بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 3 ربيع الآخر 1443هـ

– الرياض: «الصحة» تدعو للمبادرة بأخذ الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا.. دعت وزارة الصحة اليوم الأحد جميع أفراد المجتمع إلى المبادرة بأخذ الجرعة التنشيطية من اللقاح المضاد لفيروس كورونا وذلك لمن مضى على جرعته الثانية 6 أشهر من الفئة العمرية 18 عام وأكثر، حيث قالت الصحة “لأن المناعة ينبغي أن تبقى دومًا في مستويات مرتفعة ضد الفيروسات، بادر بأخذ الجرعة التنشيطية وذلك لمن مضى على جرعته الثانية (6) أشهر من الفئة العمرية (18) عام وأكثر، لتساهم في حمايتك بإذن الله”.

– الرياض: إلغاء التباعد والسماح بكامل الطاقة الاستيعابية في قاعات الأفراح والمناسبات.. حدثت هيئة الصحة العامة البروتوكول لقاعات الأفراح والمناسبات ومن أبرز التحديثات إلغاء التباعد الجسدي والسماح بكامل الطاقة الاستيعابية للقاعة، بالإضافة إلى توفير الباركود الخاص بتوكلنا وإلزام الحضور بمسحه مع التأكد من أن الحالة “محصن”، وكذلك السماح بخدمة التزيين النسائية في قاعات الأفراح مع الالتزام ببروتوكول صالونات التجميل، فضلا عن تعهد الشخص الداعي بالالتزام بتطبيق الاشتراطات الصحية.

– الرياض: ضبط (3) مواطنين ارتكبوا مخالفات صيد في محمية الملك سلمان الملكية.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (3) مواطنين مخالفين لنظام البيئة، ارتكبوا مخالفات صيد في محمية الملك سلمان الملكية، وعثر بحوزتهم على أرنبين مصيدين، وبندقية رش (شوزن)، وبندقية آلية نوع (كلاشنكوف) غير مرخصة، وذخائر، وتم تحريز المضبوطات وتطبيق الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وإحالتهم لجهة الاختصاص.

– الرياض: السماح لغير السعوديين بالاشتراك في الصناديق العقارية المستثمرة.. سمحت هيئة السوق المالية لمؤسسات السوق المالية، قبول اشتراكات غير السعوديين في الصندوق العقاري الذي يستثمر جزء أو كامل أصوله في عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأكدت الهيئة للمؤسسات المالية ضرورة الالتزام بنظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره عند إدارتها لاستثمارات الصناديق الاستثمارية في العقارات الواقعة داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة أو عند تصفية تلك الصناديق.

– الوطن: النقل تحدد موعد تطبيق المرحلة الثالثة لإصدار العقود الإلكترونية من تأجير.. حددت الهيئة العامة للنقل موعد بدء المرحلة الثالثة للتطبيق الإلزامي لقرار اقتصار إصدار جميع عقود تأجير السيارات من خلال خدمة (تأجير) في بوابة “نقل” الإلكترونية وإلزام جميع منشآت تأجير السيارات ضمن الفئة (ب) في مختلف أنحاء المملكة باعتماد العقد الإلكتروني الموحد، ابتداءً من يوم الأربعاء 26 ربيع الآخر 1443هـ الموافق 1 ديسمبر 2021م، وأوضحت الهيئة أن العقد الإلكتروني الموحد يتضمن مزايا مهمة، منها: أنه يعد عقداً موثقاً مكتمل المتطلبات والبنود النظامية، وسيسهم في حفظ الحقوق بين أطراف العلاقة (المؤجر والمستأجر) وسيقلص النزاعات، بالإضافة إلى أنه سيخفف العبء على الجهات ذات العلاقة، وسيرفع العقد الإلكتروني الموحد لتأجير السيارات من مستوى جودة الخدمات والمتطلبات الفنية في سيارات التأجير المستخدمة، وسيسهم في الارتقاء بتنافسية القطاع.

– الوطن: 8 خطوات لتجديد جواز السفر لمن هم دون 15 عامًا.. أوضحت الجوازات خطوات إصدار وتجديد جواز السفر لمن هم دون 15 عامًا، وجاءت الخطوات على النحو التالي: الدخول على بوابة الخدمة من خلال منصة أبشر، القائمة الرئيسية «الخدمات الإلكترونية» ثم اختيار خدمات أفراد الأسرة، اختيار تجديد جواز السفر السعودي، تحديد الفرد المراد تجديد جوازه من قائمة أفراد الأسرة، ثم تظهر معلومات الفرد للتأكد من بياناته، الضغط على «التالي» بعد تحديد مدينة وفرع الجوازات لاستلام الجوازات، رفع صورة حديثة وفقًا للشروط الموضحة في المنصة، الموافقة على الإقرارات والضغط على تأكيد لتنفيذ الخدمة.

– الوطن: استرداد 3 مركبات مسروقة والقبض على سارقيها.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية المختصة من استرداد (3) مركبات مسروقة استخدمت في سرقة معدات وكيابل كهربائية من منازل تحت الإنشاء، والقبض على سارقيها مواطن ومقيم من الجنسية السودانية، وجرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية وإحالتهما إلى فرع النيابة العامة.

– الوطن: أرباح الكهرباء تفوق 8 بنوك.. فيما أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، أمس، نتائجها المالية للربع الثالث، وبلغ صافي الربح 7.4 مليارات ريال، تفوقت به على صافي أرباح 8 بنوك عاملة في السوق السعودية خلال نفس الفترة، حيث بلغ صافي ربحها مجتمعة 5.7 مليارات ريال. 8 بنوك، وأظهر تحليل «الوطن» استنادا لبيان شركة الكهرباء وإفصاحات البنوك على موقع تداول السعودية تسجيل 8 بنوك مدرجة بالقطاع أرباحا صافية خلال الربع الثالث من عام 2021 بقيمة 5.76 مليارات ريال بعد الزكاة والضريبة، من إجمالي الأرباح البالغة 13.25 مليارا. وفي المقابل بلغ صافي ربح الشركة السعودية للكهرباء 7.4 مليارات بزيادة بنسبة 29.8% بما يعادل 1.7 مليار ريال.

– مكة: إجراءات مشددة للحد من مخالفة نقل البضائع بين المدن.. فيما أعلنت الهيئة العامة للنقل عن نيتها تشديد الإجراءات على شاحنات النقل الأجنبية، ومنها الترانزيت، للحد من مخالفة نقل البضائع بين مدن المملكة، أوضح رئيس الهيئة الدكتور رميح الرميح، خلال المنتدى اللوجستي 2021 أمس، أن هناك توجها لإصدار قرار بمنع استيراد الشاحنات التي يزيد عمرها على 5 سنوات، وذلك لدعم الحفاظ على البيئة، بالإضافة إلى تشديد الإجراءات على شاحنات النقل الأجنبية، ومنها الترانزيت للحد من مخالفة نقل البضائع.

– مكة: الحج لشركات العمرة: التزموا بمرافقة معتمري الخارج.. في حين لاحظت وزارة الحج والعمرة على شركات ومؤسسات العمرة غياب موظفيها عن مرافقة المعتمرين أثناء قدومهم للحرمين الشريفين، طالبت الوزارة الشركات والمؤسسات بضرورة الالتزام بتنفيذ تعليمات وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف القادمين من خارج المملكة، وأشارت الوزارة في تعميم لها إلى أنه لوحظ قدوم المعتمرين إلى المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف لأداء مناسك العمرة والزيارة، دون مرافقة موظف من الشركة أو مؤسسة العمرة المسؤولة عنهم، وذلك لإرشادهم ومرافقتهم عند العودة لمقر سكنهم، عقب الانتهاء من أداء النسك أو معالجة أي موقف طارئ يتعلق بالمعتمرين.

– مكة: 7 آلاف طالب ابتدائية يختبرون الـ«PIRLS».. بدأ 7 آلاف طالب وطالبة من الصف الخامس الابتدائي يوم أمس الاختبار الدولي للفهم القرائي بيرلز PIRLS، وذلك لمدة ثلاثة أيام متواصلة حضوريا في 177 مدرسة في المناطق والمحافظات، مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية المعتمدة، وتهدف وزارة التعليم من المشاركة في الاختبار إلى قياس مستوى مهارات الطلبة في القراءة والفهم والتحليل، ورفع مستوى نواتج التعلم، وتطوير الخطط الدراسية والتطبيقات والإثراءات في المناهج، إلى جانب رفع مستوى نتائج المملكة في المؤشرات الدولية، ومقارنة النتائج بمستوى الأداء العالمي للفهم القرائي.

– مكة: 200 ألف عقد إيجاري تجاري خلال 10 أشهر بزيادة 44%.. كشف برنامج إيجار عن ارتفاع أعداد العقود الإيجارية التجارية المسجلة في الشبكة الالكترونية لخدمات الإيجار خلال السنة الجارية 2021 بما يتجاوز 200 ألف عقد إيجاري تجاري، بنسبة زيادة تبلغ 44% مقارنة بالعام الماضي 2020، وذلك من بداية العام حتى أكتوبر الماضي.

– المدينة: مجلس شؤون الأسرة : 40 مليار ريال قيمة الهدر الغذائي في المملكة سنوياً.. أكد مجلس شؤون الأسرة على أهمية تجلي دور الأسرة المحوري في الحدّ من معدلات الهدر الغذائي، من خلال توعية أفرادها بأهمية الاستهلاك قدر الحاجة وعدم الإسراف، مشيراً إلى الفرق بين الفقد والهدر الغذائي، وأوضح المجلس نسبة الهدر الغذائي في المملكة بلغت 89.3%، بمعدل 184 كجم لكل فرد سنويًا وبقيمة تقدر بـ40 مليار ريال سنويا، لافتا إلى أن هناك تقدمًا في مؤشر توفر الغذاء مسجلًا 79.6%، فيما وصل مؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء إلى 73%.

– المدينة: إغلاق 3 منشآت وضبط 71 مخالفة للتدابير الصحية بالشرقية.. نفذت أمانة المنطقة الشرقية أمس، 1219 جولة رقابية وجولات مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، في الأسواق والمراكز التجارية ومنافذ البيع بالمنطقة، نتج عنها إغلاق ثلاث منشآت مخالفة، وضبط 71 مخالفة للتدابير الصحية، والإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد وتطبيق توكلنا.

– المدينة: إطلاق أول جمعية مهنية للطهي في المملكة.. صدرت موافقة معالي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي المهندس أحمد بن سليمان الراجحي على تأسيس أول جمعية مهنية للطهي، وتندرج الجمعية تحت مبادرة “تأسيس الجمعيات المهنية الثقافية”، إحدى مبادرات برنامج جودة الحياة، وتهدف الجمعية الجديدة إلى تطوير الوعي بقطاع الطهي، والإسهام في تطوير قواعد الممارسة المهنية، والارتقاء بمستقبل الممارسين من خلال التعليم والتدريب وتعزيز التواصل، وتقدير المواهب في المجال وإحاطتهم بالدعم اللازم.

– المدينة: تنظيف 6 الاف موقع لمجارى الاودية وتصريف المياه.. نفذت وزارة النقل والخدمات اللوجستية خلال شهر أكتوبر، عددًا من الأعمال والمشروعات منها تنظيف مجاري الأودية ومنشآت تصريف المياه لـ (6,179) موقعاً، وردم مواقع الانجرافات بسبب الأمطار فى (359) موقعاً، و إزالة الكثبان الرملية من حرم الطرق بحوالي (935,429) متراً مكعباً، كما قامت بمسح وتهذيب وتسوية أكتاف الطرق بحوالي (10,637) كم، ومسح وتهذيب الطرق الترابية بطول (5,227) كم، وكشط وإعادة سفلتة (889) كم، وذلك ضمن أعمال الوزارة التي تسهم في رفع جودة الطرق من خلال برامج أعمال الصيانة العادية والجذرية.

– المدينة: “وزارة الصحة” تطلق حملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية.. أطلقت الصحة حملة توعوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية تحت شعار (اللحظة اللي ماتتمناها) وتستهدف الحملة الفئات الأكثر تأثراً بها مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمصابون بنقص المناعة والحوامل والعاملين بالقطاع الصحي وكذلك عامة أفراد المجتمع، وأكدت الصحة أن التطعيم آمن ومجاني ولا توجد له آثار جانبية تُذكر، وأثبت نجاعته لسنين طويلة في جميع دول العالم.

– المدينة: المرور : حجز مواعيد مدارس القيادة على منصة أبشر.. أعلنت الإدارة العامة للمرور، عن إمكانية حجز مواعيد مدارس القيادة على منصة ” أبشر ” من خلال الدخول على الخدمات الإلكترونية، وفق المدارس والمناطق المتاحة، وقالت الإدارة عبر حسابها الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي، إن خدمة التسجيل الموحد في مدارس القيادة عبارة عن خدمة إلكترونية عبر منصة “أبشر” تسهم في توحيد إجراءات حجز مواعيد مدارس تعليم القيادة وكانت أتاحت الإدارة العامة للمرور نقل ومبايعة المركبات إلكترونياً دون شرط “الفحص الدوري”، كما وافقت على تسجيل المركبة لمن لا يحمل رخصة قيادة بشرط أن يكون هناك مفوض على المركبة لديه رخصة قيادة سارية المفعول.

– المدينة: الأرصاد: أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على 4 مناطق.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – هطول امطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على مرتفعات جازان، عسير، الباحة وأجزاء من مرتفعات مكة المكرمة وسماء صحو إلى غائمة جزئياً قد تتخللها سحب ممطرة على أجزاء من المنطقة الشرقية خاصةً الجنوبية منها، في حين لا يستبعد تكون الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على الجزء الجنوبي من الخليج العربي كذلك على الأجزاء الساحلية الوسطي والجنوبية من البحر الأحمر، كما توالي درجات الحرارة انخفاضها الملموس على مناطق الحدود الشمالية، الجوف، حائل، القصيم والأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية، يمتد تأثير هذا الانخفاض برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على الأجزاء الشرقية من منطقتي المدينة المنورة وتبوك.

– المدينة: الشورى يطالب الطيران المدني بمعالجة ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية.. أكد مجلس الشورى عبر حسابه الرسمي في تويترعلى قراره الذي طالب فيه الهيئة العامة للطيران المدني بمعالجة ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية. وقالت عبر سلسلة من التغريدات أن على الهيئة العامة للطيران المدني إيجاد الحلول اللازمة لمعالجة المنافسات الطويلة التي يعاني منها المسافرون ما بين الدخول والخروج في مطار الملك عبد العزيز بجدة وبعض المطارات الأخرى. كما على الهيئة العامة للطيران المدني الاستمرار بالتوسع في توظيف الكفاءات النسائية في الوظائف المناسبة. وجاء في تغريدة لها أن على الهيئة العامة للطيران المدني دعم الابتكار التقني لتحسين تجربة المسافر بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة مع توفير بيئة تشغيلية تنافسية للاستثمار جذابة للمستثمرين، والتأسيس لعمليات الخصخصة. كما طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للطيران المدني العمل على إكمال مشاريع المطارات المتعثرة أخذاً بالاعتبار متطلبات رؤية المملكة 2030 والاستراتيجية الوطنية للطيران.

– الاقتصادية: “الشورى” يطالب “الطيران المدني” بالعمل على إكمال مشاريع المطارات المتعثرة.. طالب مجلس الشورى اليوم الهيئة العامة للطيران المدني بالعمل على إكمال مشاريع المطارات المتعثرة أخذا بالاعتبار متطلبات رؤية 2030 والاستراتيجية الوطنية للطيران، كما طالبها بتوفير بيئة تشغيلية تنافسية للاستثمار جذابة للمستثمرين والتأسيس لعمليات الخصخصة ودعم الابتكار التقني لتحسين تجربة المسافر بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إضافة إلى الاستمرار بالتوسع في توظيف الكفاءات النسائية في الوظائف المناسبة، كما أوصاها بإيجاد الحلول اللازمة لمعالجة المنافسات الطويلة التي يعاني منها المسافرون ما بين الدخول والخروج في بعض المطارات. إضافة إلى التأكيد على قراره السابق بمطالبتها بمعالجة ارتفاع أسعار التذاكر الداخلية.

– الاقتصادية: خطط استراتيجية تتراجع بمعدلات البطالة لأدنى مستوى في 11 عاماً.. أدت الجهود الحكومية المتمثلة في عديد من الخطط الهادفة إلى رفع معدلات التوطين في القطاع الخاص، إلى انخفاض معدل البطالة بين السعوديين بنهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى 11.3 في المائة، مقابل 11.7 في المائة بنهاية الربع الأول من العام نفسه، ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات رسمية، يعد ذلك أدنى معدل بطالة للسعوديين منذ 2010 البالغ 11.2 في المائة “أي أنه الأقل خلال 11 عاما”، كما أنه أقل من مستوياته قبل تفشي كورونا البالغة 11.8 في المائة في الربع الأول 2020.

– الاقتصادية: «الصندوق العقاري» يطلق برنامج «تطوير» لدعم شركات ومؤسسات التطوير.. أطلق صندوق التنمية العقارية، برنامج تمكين المطورين العقاريين من الحصول على التمويل المناسب من الجهات التمويلية “تطوير”، ويهدف البرنامج إلى دعم شركات ومؤسسات التطوير العقاري لزيادة المعروض العقاري من الوحدات السكنية لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 – برفع نسبة تملك الأسر السعودية 70 في المائة بنهاية 2030.



error: المحتوي محمي