بانوراما الصحافة المحلية السبت 1 ربيع الآخر 1443هـ

– الوطن: خلال عام.. 87 أبا عنفوا أطفالهم.. كشف تقرير، صادر عن جمعية حقوق الإنسان، عن أن عدد الآباء المعنفين، سواء من ضمن الأشخاص المتظلم منهم أو ضمن الجهة التي تمت مخاطبتها لإزالة أسباب التظلم، بلغ 87 أبا مقابل 20 أما. بينما بلغ عدد المعنفين 48 ذكرا و91 أنثى، وكان ذلك ضمن حالات العنف ضد الأطفال خلال 2020، وتصدرت مدينة الرياض بـ45 أبا تمت مخاطبته، تليها جدة بـ21 أبا، والدمام بـ9 آباء، وعسير بـ8 آباء، وسجلت كل من جازان والجوف ومكة المكرمة والمدينة المنورة حالة بكل منها، في حين سجلت المرتبة الثانية الأمهات، حيث تمت مخاطبة 20 أما، لإزالة أسباب التظلم، منهن 9 أمهات في كل من الرياض والدمام، وأمان في مكة المكرمة، تلا ذلك في المرتبة الثالثة الأسرة، حيث تمت مخاطبة 11 أسرة، منها 7 في مدينة الرياض، والدمام 3، وفي جدة أسرة.

– الوطن: إضافة السجلات التجارية لتوكلنا.. كشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين أنه اعتبارا من الآن ستظهر السجلات التجارية المسجلة باسم الأشخاص عبر توكلنا، وقال الحسين عبر التويتر:« اعتبارًا من الآن .. ظهور السجلات التجارية المسجلة باسمك ورقم هويتك عبر تطبيق “توكلنا” ، لتكون على اطلاع ودراية بأعمالك التجارية».

– الوطن: التجارة تحذر من التعامل مع المواقع والروابط المشبوهة.. حذرت وزارة التجارة من التعامل مع أي مواقع أو روابط مشبوهة داعية إلى ضرورة الإبلاغ عنها، وقالت عبر حسابها على «تويتر»: هذه المواقع أو الروابط تدعي استقبال بلاغات المستهلكين مثل «استرجع أموالك خلال 24 ساعة»، أو «قدم بلاغا وسوف نساعدك»، أو «قدم شكواك مجانا».

– الوطن: ضبط 13 مخالفًا لنظام البيئة لارتكابهم مخالفات رعي.. أوقفت القوات الخاصة للأمن البيئي 13 مخالفًا لنظام البيئة، 4 مواطنين و9 مقيمين من الجنسيتين السودانية والهندية، ارتكبوا مخالفات رعي 317 رأسًا من الإبل و85 رأسًا من الأغنام في أماكن يمنع فيها الرعي في عدد من مناطق المملكة، وأوضح المتحدث الرسمي للقوات الخاصة للأمن البيئي الرائد رائد المالكي، أن الإجراءات النظامية طبقت بحق المخالفين، مبينًا أن عقوبة مخالفة رعي الإبل غرامة تصل إلى 500 ريال لكل رأس، وعقوبة مخالفة رعي الأغنام غرامة تصل إلى 200 ريال لكل رأس.

– الرياض: وزارة الداخلية تطلق النسخة الثانية من ” تحدي أبشر”.. أطلقت وزارة الداخلية النسخة الثانية من “تحدي أبشر” للإبداع و الابتكار، ضمن الفعاليات المصاحبة لملتقى ” أبشر السابع” لتشجيع أصحاب الأفكار والمبدعين على المشاركة في تطوير أعمال وخدمات وزارة الداخلية الإلكترونية (أبشر) والأعمال الميدانية لقطاعات الوزارة وتمكين الإبداع في التحول الرقمي باستخدام التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والطائرات المسيرة والواقع المعزز والافتراضي.

– الرياض: القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط 20 مخالفًا لنظام البيئة.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي في محافظة الخرج، (20) مخالفًا لنظام البيئة، (11) مقيمًا من الجنسيات اليمنية والسودانية والهندية والباكستانية، و(9) مخالفين لنظام أمن الحدود من الجنسيتين اليمنية والأثيوبية، لقيامهم بتشويه المعالم الطبيعية بالحفر، ونقلهم الرمال وتجريف التربة دون ترخيص.

– الرياض: ضبط 15399 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع.. أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 22 ربيع الأول 1443 هـ حتى 28 ربيع الأول 1443هـ، عن النتائج التالية: أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين جرى ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (15399) مخالفًا، منهم (7292) مخالفًا لنظام الإقامة، و(6373) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1734) مخالفًا لنظام العمل، ثانيًا: بلغ إجمالي من جرى ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (278) شخصًا، (42%) منهم يمنيو الجنسية، و(55%) إثيوبيو الجنسية، و(3%) جنسيات أخرى، كما جرى ضبط (18) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة، ثالثًا: جرى ضبط (17) متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم، رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (88029) وافداً مخالفًا، منهم (78687) رجلاً، و(9342) امرأة، خامسًا: جرى إحالة (72788) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (3764) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (10017) مخالفًا.

– المدينة: تنبيه هام من سفارة المملكة للمواطنين المتواجدين في هولندا.. أعلنت سفارة المملكة في هولندا، اتخاذ الجهات المعنية هناك بعض الإجراءات الاحترازية ضمن جهود مكافحة فيروس كورونا ومنع تفشيه، وأوضحت أن السلطات الهولندية ألزمت الجميع بلبس الكمامة اعتباراً من اليوم السبت، في بعض الأماكن مثل وسائل النقل العامة، وسيارات الأجرة، وفي الطائرات والمطارات، وصالونات الحلاقة، وأماكن المساج، وأضافت أن لبس الكمامة إلزامي أيضاً، داخل الأماكن العامة مثل المحلات التجارية، وفي المدارس العليا، والجامعات.

– المدينة: الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة على المناطق الشمالية والوسطى والشرقية.. توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – توالي درجات الحرارة انخفاضها على المناطق الشمالية والوسطي والشرقية للمملكة، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية كذلك على الأجزاء الساحلية الوسطي والجنوبية من البحر الأحمر، في حين تكون السماء صحو إلى غائمة جزئيًا مع فرصة تكوّن السحب الرعدية الممطرة خلال فترة ما بعد الظهيرة على أجزاء من مرتفعات جازان، عسير، الباحة ، مكة المكرمة والمدينة المنورة.

– المدينة: منشآت تؤكد حماية الملكية الفكرية لرواد الأعمال.. أكد مركز “ذكاء” التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أن المركز يوفر خدمات استشارية متخصصة للإجابة على استفسارات المستفيدين ومساعدتهم على تحقيق كفاءة عالية في إطلاق وتطوير مشاريعهم من خلال التواصل مع المستشار عبر الانترنت أو بحجز موعد لحضور جلسة استشارية في مقر المركز بمدينة الخبر، وأوضح المركز أنه بإمكان أي شخص يمتلك فكرة لمشروع معين أن يتواصل مع خبراء متخصصين حسب المواعيد المتاحة والمناسبة لكلا الطرفين حيث يسعى المركز لتمكين المنشآت بعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء والأمن السيبراني، فيما أشار إلى اهتمام وحرص المركز إلى أهمية حماية حقوق الملكية الفكرية والالتزام بمقتضياتها لكل مشروع يتطلب مساندة أو منصة “منشآت” التي تعمل بكل إمكاناتها لخلق بيئة جاذبة لرواد ورائدات الأعمال الراغبين في تطوير شركاتهم ومشروعاتهم بما يحقق لها النمو والتوسع والاستدامة.

– الاقتصادية: «منشآت»: أكثر من 400 منشأة متسارعة تنضم لبرنامج طموح.. قالت لـ”الاقتصادية” هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، “إن عدد المنشآت المنضمة لبرنامج طموح بلغ أكثر من 400 منشأة متسارعة نمو”، وأشارت الهيئة إلى أنه توجد حاليا ست خدمات مقدمة في البرنامج، وسيتم إطلاق عدد من الخدمات على عدة مراحل لتصل خلال العام المقبل إلى 20 خدمة، مبينة أنه تم تأهيل أكثر من 30 مزود خدمة لتقديم الخدمات النوعية التي سيتم إطلاقها تباعا خلال المرحلة المقبلة، وأوضحت، أن عدد المستفيدين بلغ من خدمة الاستشارات في مجال الحوكمة للمنشآت المستفيدة من برامج طموح، خلال العام الجاري 55 منشأة متسارعة نمو.

– الاقتصادية: “نزاهة”: توقيف 172 شخصاً والتحقيق مع 512 اخرين بتهم الفساد.. أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد “نزاهة”، اليوم انها بأشرت عددا من القضايا الجنائية والإدارية، خلال شهر نفذت من خلالها 6061 جولة رقابية وتم توقيف 172 شخصًا والتحقيق مع 512 شخصًا بتهم رشوة وتزوير واستغلال النفوذ، وأوضحت الهيئة إلى أن أبرز الجرائم تمثلت في جرائم رشوة، واستغلال نفوذ وظيفي، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير، لافتة إلى أن الأشخاص المتورطين في القضايا يعملون في وزارات الدفاع، والداخلية، والحرس الوطني، والخارجية، والصحة، والبيئة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة تقويم التعليم والتدريب.

– الاقتصادية: «الصحة»: الجرعة التنشيطية بعد شهر واحد من الثانية لمرضى غسيل الكلى.. أكدت وزارة الصحة ضرورة تلقي الجرعة التنشيطية من لقاحات فيروس كورونا المستجد للفئة العمرية 18 عاما فأكثر، لتعزيز فعالية مناعة المجتمع. وأشارت إلى أن الدراسات والأبحاث أكدت انخفاض فعالية اللقاحات مع مرور الوقت ما يستلزم تلقي جرعة معززة للمناعة، وأوضحت أن المدة بين الجرعة الثانية والجرعة التنشيطية تكون كما يلي: الفئة العمرية 18 عاما فأكثر (ستة أشهر بعد الجرعة الثانية)، مرضى غسيل الكلى وزراعة الأعضاء (شهر واحد بعد الجرعة الثانية).



error: المحتوي محمي