في القطيف.. سوسة النخيل تدعو المزارعين للتعاون في تفعيل القرار الوزاري لتجنب المساءلة القانونية.. هنا التفاصيل

دعا برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف، المزارعين للمساهمة والتعاون في تفعيل مقتضيات القرار الوزاري رقم ١٤٤١/١/٣١٨٥٤٨هـ، الهادف لضمان مشاركة أصحاب مزارع النخيل في تحمل تكاليف سوسة النخيل الحمراء.
وأكد البرنامج أنه على المزارعين المساهمة في نجاح برنامج الإدارة المتكاملة والخطة التنفيذية للسيطرة على سوسة النخيل الحمراء، وأن عدم الالتزام بمقتضيات القرار الوزاري قد يعرض المتخلف عن ذلك للمساءلة القانونية وفق الأنظمة والقوانين الجاري العمل بها.
وأوضح البرنامج آلية مشاركة أصحاب مزارع النخيل في تحمل تكاليف مكافحة سوسة النخيل الحمراء، وتأهيل القطاع الخاص لتقديم خدمات أعمال مكافحة السوسة الحمراء.
وقسم البرنامج آلية توزيع تكاليف أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء حسب فئات مزارع النخيل وأعداد النخيل فيها.
وأشار البرنامج إلى أن الفئة ١ تعنى بالمزارع التي تحتوي على أقل من ٥٠٠ نخلة، ويكون دور الوزارة فيها الكشف الدوري الشامل (كل ٤٥ يومًا)، والمكافحة بالمبيدات المقيدة، والمكافحة الكيميائية (حقن + رش النخيل المصاب)، فيما يكون دور أصحاب مزارع النخيل، تكريب النخيل المصاب.
ويقتصر دور الوزارة في الفئة ٢ للمزارع التي تحتضن من ٥٠١ إلى  ١٠٠٠ نخلة، على المكافحة بالمبيدات المقيدة، والمكافحة الكيميائية (حقن + رش النخيل المصاب)، فيما يكون دور أصحاب مزارع النخيل، هو الكشف الدوري الشامل (كل ٤٥ يومًا)، وتكريب النخيل المصاب.
ويكون دور الوزارة في الفئة ٣ للمزارع التي تحتوي علم  ١٠٠١ إلى ٢٠٠٠ نخلة، هو المكافحة بالمبيدات المقيدة فقط، فيما يكون دور أصحاب مزارع النخيل، الكشف الدوري الشامل (كل ٤٥ يومًا)، وتكريب النخيل المصاب، والمكافحة الكيميائية (حقن + رش).
وأكد البرنامج أن الفئة ٤ للمزارع التي تحتوي على  أكثر من ٢٠٠٠ نخلة، يقتصر دور الوزارة فيها على الإشراف على عمليات المكافحة بالمبيدات المقيدة، والدعم الفني والتوعية والتدريب والإرشاد، فيما يكون دور أصحاب مزارع النخيل، الكشف الدوري الشامل (كل ٤٥ يومًا)، والمكافحة بالمبيدات المقيدة، والمكافحة الكيميائية (حقن + رش)، وتكريب النخيل المصاب.
ودعا برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بالقطيف، من لديه استفسار من المزارعين التواصل على ٩٣٩، أو تقديم بلاغ عبر  واتساب ٠١٣٨٣٦٨٤٥٠ أو الاتصال على الرقم ٠١٣٨٣٦٢٤١٩


error: المحتوي محمي