بانوراما الصحافة المحلية الأربعاء 28 ربيع الأول 1443هـ

– مكة: استدعاء 293 ألف مركبة ومنتج خلال 10 أشهر.. أطلقت وزارة التجارة 269 حملة استدعاء للمنتجات المعيبة منذ بداية 2021 وحتى نهاية أكتوبر، وأوضحت الوزارة في تقرير لها، أن حملات الاستدعاء شملت أكثر من 250 ألف مركبة من مختلف الطرازات والعلامات التجارية، من خلال 226 حملة استدعاء للمركبات أطلقت خلال هذا العام، فيما بلغ عدد المنتجات التي تم استدعاؤها أكثر من 35 ألف منتج، شملت الغسالات والثلاجات والمكيفات والمجففات، من خلال 43 حملة استدعاء للمنتجات المعيبة خلال هذا العام.

– مكة: إلزام القانونيين الأجانب بالاعتماد المهني السعودي.. فيما أطلقت هيئة المحامين برنامج الاعتماد المهني السعودي للقانونيين أمس الأول، علمت «مكة» أن البرنامج يعد الأول من نوعه في التأهيل لممارسة العمل القانوني في السعودية، وبحسب المعلومات فإن البرنامج يستهدف جميع حملة الشهادات القانونية أو الشرعية من الممارسين أو الراغبين في ممارسة العمل في قطاع المحاماة والاستشارات القانونية، كما ستكون له انعكاسات وآثار إيجابية عدة لتجويد العمل المهني في السعودية ورفع كفاءة ممارسيه.

– مكة: تعديل ضوابط السماح للمزارعين بتصدير الفائض عن حاجتهم.. وافق مجلس الوزراء في جلسته التي رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ـ عبر الاتصال المرئي ـ أمس، على تعديل ضوابط السماح للمزارعين بتصدير الفائض عن حاجة مزارعهم من الآلات والمعدات الزراعية، وقيام وزير الثقافة رئيس مجالس إدارة الهيئات الثقافية بتفويض من يراه لممارسة أي اختصاصات نقلت من وزارة السياحة إلى وزارة الثقافة فيما يتصل بنشاط التراث الوطني.

– الرياض: ضبط 26 شخصًا لمخالفتهم الإجراءات التنظيمية المعتمدة في أحد المواقع الترفيهية بالرياض.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن الجهات الأمنية المختصة ضبطت (26) شخصًا لمخالفتهم الإجراءات التنظيمية المعتمدة في أحد المواقع الترفيهية بمدينة الرياض أثناء إحدى الفعاليات، وجرى إيقاف المتهمين واستكمال الإجراءات النظامية حيالهم.

– الرياض: «الصحة»: إعطاء أكثر من 46 مليون جرعة من لقاح كورونا.. أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء عن إعطاء أكثر من 46 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حتى الآن، وحثت وزارة الصحة على المبادرة بأخذ اللقاح والتسجيل عبر تطبيق صحتي، حيث قالت الصحة اليوم عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” : “بفضل الله أكثر من (46,000,000) جرعة من لقاح كورونا (كوفيد-19) تم إعطائها حتى الآن عبر أكثر من (587) موقع للتطعيم في كافة مناطق المملكة.

– الرياض: ضبط موقع مخالف لنظام البيئة لتخزين الحطب المحلي.. ضبطت الجهات الأمنية بالأمن العام في منطقة الجوف، موقعًا مخالفًا لنظام البيئة استخدم لتخزين (200) متر مكعب من الحطب المحلي، واتخذت الإجراءات النظامية الأولية، وتسليم الكميات المضبوطة للجهات المختصة بوزارة البيئة والمياه والزراعة.

– الرياض: “هدف” يدعم توظيف أكثر من 200 ألف سعودي للعمل بالقطاع الخاص.. كشف صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، عن دعمه لتوظيف أكثر من 200 ألف شاب وشابة التحقوا بالعمل في منشآت القطاع الخاص وذلك منذ بداية العام الجاري (2021) وحتى نهاية الربع الثالث، من خلال خدمات وبرامج دعم التوظيف الموجهة للكوادر الوطنية، وذلك وفقا لبيانات المرصد الوطني للعمل، وأبان الصندوق أن عدد المستفيدين الذكور من خدمات وبرامج دعم التوظيف للفترة ذاتها بلغ 81 ألف، بينما وصل عدد المستفيدات الإناث إلى 120 ألف مستفيدة.

– الوطن: 937 خارج الخدمة مؤقتاً.. أعلنت وزارة الصحة أن خدمات مركز الاتصال (937) لاتتوفر حاليا وبشكل مؤقت وذلك لإجراء أعمال الصيانة، وتشمل خدمات 937 الموقوفة مؤقتا: استقبال جميع الاتصالات من المرضى فيما يخص الجانب الصحي، واستقبال ورصد بلاغات المرضى وإنجازها في أي زمان ومكان ومتابعتها وفقاً للمعايير الدولية، إضافة إلى تقديم الإستشارات الطبية من خلال أطباء يعملون على مدار الساعة، وتقديم النصائح والإرشادات والهامة لحالات التسمم، واستقبال جميع الشكاوي والملاحظات.

– الوطن: 8 مخالفين لنظام البيئة يومياً في أكتوبر.. أوقفت القوات الخاصة للأمن البيئي 256 مخالفًا لنظام البيئة في عدد من مناطق المملكة خلال أكتوبر الماضي، وبواقع 8 مخالفين يوميًا، وضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 128 مواطنًا مخالفًا لنظام البيئة، ارتكبوا مخالفات رعي 3776 رأسًا من الإبل و3068 رأسًا من الأغنام في أماكن يمنع فيها الرعي بعدد من مناطق المملكة وتبلغ عقوبة مخالفة رعي الإبل 500 ريال لكل راس وعقوبة مخالفة رعي الأغنام 200 ريال لكل رأس، ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 65 مخالفًا لنظام البيئة بحوزتهم 84 معدة للحفر والتجريف، لنقلهم الرمال وتجريفهم التربة دون تصريح، كما تمكن الأمن البيئي من الإطاحة بـ 33 مخالفًا بحوزتهم 10.745 مترًا مكعبًا من الحطب المحلي المعروض لأغراض تجارية، بالإضافة الى ضبط أدوات تستخدم لتقطيع الأشجار وتفحيمها وتصل عقوبة قطع الأشجار 20 ألف ريال لكل شجرة وعقوبة بيع الحطب المحلي 16 ألف ريال لكل متر مكعب، وضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي 30 مخالفًا لنظام البيئة لقيامهم بالصيد وضبط 3 بنادق رش من نوع شوزن و9 بنادق هوائية، بالإضافة إلى ذخائر أدوات وشباك صيد وتبلغ عقوبة الصيد باستخدام الشباك غرامة تبلغ 100 ريال وعقوبة الصيد باستخدام بندقية الرش شوزن 100 ريال وعقوبة الصيد دون ترخيص 10 آلاف ريال.

– الوطن: قياس حرارة المنشآت عن بعد.. وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء خطابًا إلى اتحاد الغرف التجارية أشارت فيه إلى مشروع الهيئة العامة للغذاء والدواء الاستراتيجي المتمثل بتطبيق تقنية إنترنت الأشياء لرفع الالتزام باشتراطات النقل والتخزين، ويهدف المشروع إلى قياس درجة الحرارة والرطوبة على المنشآت العاملة في أنشطة نقل وتخزين الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية وذلك خلال منصة إلكترونية تمكن الهيئة والجهات ذات العلاقة من ضبط ومراقبة هذه الأنشطة لرفع جودة وأمان وسلامة عمليات النقل والتخزين.

– المدينة: «المستفيد الخفي» يلاحق المتلاعبين بالخدمات الحكومية.. وصف عادل أبو حيمد المتحدث الرسمي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة «المستفيد الخفي» بأنه أحد الأسلحة الواقعية لقياس وتقييم الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين، مشيرًا إلى أنه يقوم بعمليات تقييم موضوعية وحيادية لمعرفة مستوى مراكز الخدمة، كما أنه أحد أدوات (أداء) لقياس رضا المستفيد عن الخدمات الحكومية المقدمة.

– المدينة: النائب العام يوجه بالقبض على أشخاص «واقعة المطعم».. صرح مصدر مسؤول في النيابة العامة أنه بناءً على ما تم رفعه من قبل مركز الرصد النيابي لمحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي يتضمن قيام أشخاص بالاعتداء على موظفي أحد المطاعم، فقد أصدر النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب أمرًا بسرعة القبض على المذكورين استنادًا للمادتين (15 و 17) من نظام الإجراءات الجزائية وإحالتهم إلى النيابة العامة، وأكد المصدر أن النيابة ستتخذ الإجراءات الجزائية بحقهم، وستطالب بحقهم بأشد العقوبات النظامية الرادعة.

– المدينة: “الغطاء النباتي” يستعيد 1536 مترًا مكعبًا من الفحم والحطب المحلي بالمدينة المنورة.. تمكنت دوريات حماية الغابات والمراعي التابعة للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، من استعادة 1536 مترًا مكعبًا من الفحم والحطب المحلي ، إضافة إلى مخالفات لحي الإبل للأشجار بمركز الفريش غرب منطقة المدينة المنورة، وذلك بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة.

– المدينة: الغذاء والدواء : 97.5 % نسبة التزام المنشآت بلائحة خليط الزيوت النباتية المعدة للطعام.. كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء من خلال الجولات التفتيشية والرقابية التي تنفذها للتحقق من تطبيق مصانع ومستودعات الزيوت النباتية للائحة خليط الزيوت النباتية المعدة للطعام، عن أن نسبة التزام المنشآت باللائحة الفنية وصلت إلى 97.5%، وأوضحت أن مفتشيها زاروا مؤخرًا نحو (435) مصنعاً ومستودعاً للزيوت النباتية في جميع مدن ومناطق المملكة، رصدوا خلالها (11) منشأة مخالفة، فيما بلغ عدد المنتجات التي فُحِصت (917) منتجًا، منها (34) منتجاً مخالفاً جرى ضبطه، وأشارت إلى أن أبرز المخالفات المرصودة شملت عدم كتابة عبارة “خليط زيوت نباتية” قبل اسم المنتج، ووجود ادعاءات مضللة، إضافة إلى عدم ذكر النسب في المكونات لزيوت الخليط.

– المدينة: خبيـر طقس: جهزوا ثياب الشتاء.. توقع الباحث في المناخ والطقس عبدالعزيز الحصيني، اليوم الأربعاء، تمركز كتلة باردة في طبقات الجو العليا “اللون الأزرق”، وأوضح عبدالعزيز الحصيني، أنه يتوقع انخفاض ملموس في درجات الحرارة ليلاً الأسبوع القادم يتراوح بين”3” لـ “4”درجات عما سجلته هذا الأسبوع، وأضاف “الحصيني”: “جهزوا ثياب الشتاء قد تحتاجونها ومن لم يشغل سخانات دورات المياه قد يجبر على تشغيلها “الوسطى والشمالية”.

– عكاظ: بعد قرار الـ 25 عامًا.. هل تنهي «التعليم» ملف معلمي البند 105؟.. يتطلع المعلمون والمعلمات الذين عينوا على بند «١٠٥» وبند «محو الأمية» لإنهاء أكثر الملفات الوظيفية العالقة منذ أكثر من ٢٠ عاما.. وهي احتساب سنوات العمل بالبندين في سنوات الخدمة عند طلب التقاعد المبكر، وقال عدد منهم لـ«عكاظ»، إن القرار الذي أصدرته وزارة التعليم أخيرا حول البدء باستقبال طلبات تقاعد المعلمين والمعلمات المبكر للعام الدراسي الحالي قد حدد سنوات الخبرة بـ ٢٥ عامًا. مشيرين إلى أن سنوات العمل بنظام البند «١٠٥» التي قاربت ست سنوات وبند محو الأمية والتي تجاوزت خدمة أكثرهم ١٥ عاما لم يتم احتسابها عند صدور الأمر القاضي بتثبيتهم على وظائف رسمية ومستويات تعليمية. وأن الملف لا يزال عالقًا منذ قرابة العقدين، ولم تفلح المحاولات لضم هذه الخدمة بعد تثبيتهم. مشيرين إلى ضرورة تشكيل لجنة مختصة من وزارة التعليم ووزارة الموارد البشرية لإيجاد حلول تضمن حقوقهم الوظيفية.

– عكاظ: «العدل»: «المصالحة» تخفض دعاوى الطلاق والخلع.. 20%.. تواصل وزارة العدل قطف ثمار المشاريع التي زرعتها في أنظمتها ومساراتها العدلية على مدى سنوات، ما أسهم في نمذجة الإجراءات ورفع فاعلية الجلسات وتسريع الأداء وتطوير جاهزية ملف القضية بعد مرحلة التهيئة من 10% الى 90%، وكشفت مصادر «عكاظ» أن انشاء مركز تدقيق الدعاوى أسهم في خفض مدد الجلسات في كافة التصنيفات خصوصا قضايا الاحوال الشخصية وبلغت نسبة انخفاض مدد الجلسات 30%.

– عكاظ: «المرور»: البدء في تطبيق مخالفات إركاب الأطفال في المقعد الأمامي.. علمت «عكاظ» من مصادرها أن إدارة المرور وجهت فروعها في عدد من مناطق ومحافظات المملكة بالبدء في تحرير مخالفات «ميدانيا» بحق من لا يلتزم باستخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، والتي تنص أنه على قائد المركبة توفير مقاعد الأمان المخصصة للأطفال عند إركابهم، إذ يقوم بتحرير مخالفة مرورية لا تقل عن 300 ريال ولا تزيد عن 500 ريال لمن يقومون بإركاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات في المقعد الأمامي للسيارة إلا في حالة عدم وجود مقعد خلفي بالسيارة، إضافة لتحرير مخالفات بحق من لا يلتزم بربط حزام الأمان سواء كان سائقا أو (راكبة)، ونص المخالفة (عدم ربط الحزام) والتي تنص على غرامة مالية لا تقل عن 150 ريالاً ولا تزيد عن 300 ريال.

– الاقتصادية: القطاع الخاص غير النفطي السعودي نما للشهر 14 .. والإنتاج زاد بأعلى معدل منذ ديسمبر 2017.. أظهر مسح اليوم أن القطاع الخاص غير النفطي في السعودية نما للشهر 14 على التوالي في أكتوبر وأن الإنتاج زاد بأعلى معدل منذ ديسمبر 2017 مما يشير إلى استمرار قوة القطاع، وبحسب “رويترز” انخفض مؤشر آي إتش إس ماركت لمديري المشتريات في السعودية المعدل في ضوء العوامل الموسمية إلى 57.7 في أكتوبر من 58.6 في سبتمبر لكنه ظل فوق مستوى الـ 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

– الاقتصادية: «الموارد البشرية»: قرار الرخص المهنية في منافذ بيع الذهب يستهدف العاملين وليس الملاك.. قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إن قرار اشتراط الحصول على رخص عمل مهنية في منافذ البيع لنشاط الذهب والمجوهرات، يستهدف العاملين فقط وليس الملاك، وأشارت الوزارة في رد على سؤال لـ”الاقتصادية” إلى أن عدد الحاصلين على رخص سيكون متاحا مع بدء تطبيق القرار، مشيرة إلى أن مدة صلاحية الرخصة عام واحد، شريطة أن يكون العامل سعوديا ويحمل شهادة الثانوية كحد أدنى أو ما يعادلها، وأعوام خبرة للعمل في القطاع شرط أن تكون مثبتة نظاميا.

– الاقتصادية: بالتعاون مع الكويت.. السعودية تحبط تهريب 1.7 مليون قرص إمفيتامين في ميناء جدة.. أحبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات اليوم مخطط إجرامي لتهريب 1.78 مليون قرص إمفيتامين داخل حاوية بهارات وبقوليات عبر ميناء جدة بالتعاون مع الجهاز النظير في الكويت وبالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية والقبض على مستقبليها في جدة وإحالتهما إلى النيابة العامة وهما مواطن ومقيم سوري.



error: المحتوي محمي