بـ «السيهاتي».. «الخنزير» لـ المخرج السيد ماجد والفنان حسين يوسف تنافس عروض مهرجان القاهرة الدولي

اختارت لجنة مشاهدة واختيار العروض المشاركة في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته 28؛ مسرحية “الخنزير”، ضمن 14 عرضًا دوليًا؛ بعد أن شاهدت 285 عرضًا مختلفًا، مقسمة إلى 167 عرضًا دوليًا “أجنبيًا وعربيًا”، و118 عرضًا مصريًا.

وتحكي المسرحية التي يخرجها السيد ماجد السيهاتي، قصة رجل يعيش وسط مكب نفايات هربًا من ضغوطات الحياة، وقد اعتمدت في أغلب حوارها على الشخصية الرئيسية التي يؤدي دورها الفنان حسين يوسف السيهاتي، ويشاركه في أداء الدور الجانبي الفنان حسين العامر.

المسرحية التي جاء ديكورها كمكب للنفايات وذلك ليتناسب مع الحياة الواقعية للبطل – كما ذكر “السيهاتي” – حملت اسمًا منفرًا، ولربما كان ذلك عنصر جذب للمشاهد؛ ليبحث عن السر وراء هذا الاسم تحديدًا، الأمر الذي علله السيد ماجد بقوله: “الخنزير مقزز وبشع، إلا أن ضغوطات الحياة أبشع من ذلك”.

وغاب العنصر النسائي في المسرحية رغم ظهور مشاهد بسيطة تضم دورًا أنثويًا جسده المخرج بدمية صامتة، وأداء سريع ومقتضب من الممثل الآخر، وحول ذلك قال المخرج السيهاتي لـ«القطيف اليوم»: “كان الغرض فنيًا وليس فيه غياب للعنصر النسائي، فالعرض لا يحتمل دخول شخصية ثالثة، ولو أدخلنا العنصر النسائي فقط لأجل أنه صار متوفرًا في العروض المسرحية لأصبح وجودها مقحمًا في عرضنا”.

وتحدث عرض “الخنزير”، باللهجة العامية الدارجة لإحدى مناطق محافظة القطيف، ورغم أن الطاقم شارك بالمسرحية بتلك اللهجة إلا أن المخرج “السيد ماجد” اعتبر أن ذلك لم يكن عائقًا – حسب وصفه – مضيفًا: “اللهجة في الفن لا تعتبر عائقًا له، منذ أن عرفت اللغات اللهجات، وأقرب مثال اللهجة المحلية للمصريين، ونحن نستمع لها ونفهمها، وكذلك السوريون وباقي الدول العربية الجميع يتكلم بلهجته المحلية، لذا نشعر بصدق عندما يتكلم أي أحد بلهجته وبساطته وعفويته”.

ويتكون طاقم المسرحية التي اقتبست من نص الخنزير لـ ماجد عبد الرازق، من؛ ماجد السيهاتي “مخرج وكاتب”، وحسين السيهاتي وحسين العامر “ممثلان”، ومرتجى الحميدي “إضاءة”، وحسين الخاتم “صوت”، وعلي الجلواح “إدارة خشبة”، وعبد العزيز المطوع “إدارة خشبة”، ومحمد شويخات “إدارة إنتاج”، وعقيل خميس “سينوغرافيا ومساعد مخرج”، وعبد الله غزواني “كاتب”، وراني السيهاتي “إدارة الإنتاج”.

وشهدت المسرحية أولى عروضها ضمن عروض ملتقى الديودراما والمونودراما بالدمام، وكان العرض الثاني ضمن عروض الأسبوع المسرحي الافتراضي.

ومن جانب المسابقة التي تشارك بها “مسرحية الخنزير”؛ تشكلت لجنة العروض الدولية من الأستاذة الدكتورة دينا أمين رئيسًا، وعضوية؛ الفنانة لطيفة فهمي، والفنان أحمد مختار، والسينوغراف الأمريكي جون هوي.

واختارت اللجنة 14 عرضًا دوليًا هي “أنتيجون- اليونان”، و”مامي واتا- انجلترا”، و”يوم عادي في حياة الراقص جريجور- إيطاليا الدنمارك”، و”كاليجولا – أوكرانيا”، و”اتفاقات مع الإله – ألمانيا”، و”ماريا زيتون – إندونيسيا”، و”الملهاة الأخيرة – الإمارات”، و”هدوء تام – البحرين”، و”الخنزير- السعودية”، و”المدينة لي – المغرب”، و”النسر يسترد أجنحته – السودان”، و”منطق الطير- تونس”، و”أميديا – الكويت”، و”970- فلسطين”.

فيما تشكلت لجنة اختيار العروض المصرية من الأستاذة الدكتورة عايدة علام، والفنانة الدكتورة رانيا فتح الله، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور أيمن الخشاب، والناقدين باسم صادق، ومحمد الروبي، والمخرج هشام عطوة.

واختارت عرض “ديفيليه” إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث المصري، وعرض “الجوزاء” إنتاج الهيئة العامة لقصور الثقافة، داخل المسابقة.

وللمشاركة على الهامش، اختيرت عروض “حب ترونكس” إنتاج ستوديو عزت عزت للرقص المعاصر، و”الطريقة المضمونة للتخلص من البقع” إنتاج فرقة “أبيض وأسود” للفنون.

وتقام الدورة الثامنة والعشرون من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في الفترة من 14 إلى 19 ديسمبر 2021 في القاهرة، ومن المقرر عرض بعض المسرحيات في عدد من المحافظات.



error: المحتوي محمي