في القطيف.. مزارعون يتدربون على الطرق السليمة لفحص وعلاج النخيل المصابة بالسوسة الحمراء

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، ممثلًا ببرنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة القطيف، دورة تدريبية لعدد من المزارعين لتعريفهم بالطرق السليمة لفحص وعلاج النخيل المصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء وكيفية الكشف عن بؤر الإصابة.

وأوضح مدير عام وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري، أن هذه الدورة تأتي ضمن خطة الوزارة في تطبيق قرار معالي الوزير والمبني على قرار مجلس الوزراء الموقر المتضمن تحمل الوزارة التكاليف اللازمة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمشاركة أصحاب مزارع النخيل وفق الآلية المحددة والمعتمدة، والتي من ضمنها تدريب العمالة الزراعية والمزارعين على بروتوكولات المكافحة وفق رؤية المملكة ٢٠٣٠م.

وأكد “المطيري” أهمية الفحص المبكر للنخيل وطريقة علاج النخيل المصابة حسب استراتيجية الوزارة، وضرورة التعاون بين المزارعين والوزارة للوصول للهدف المنشود، وتضافر الجهود للقضاء على هذه الحشرة.

من جانبه، بين مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل بمحافظة القطيف م. بدر الصقر أن أهمية هذه الدورات أو اللقاءات تكمن في تذليل العقبات أمام المختصين والمزارعين في سبيل تحقيق أهداف واستراتيجية الوزارة، وذلك بالتعاون المثمر بين البرنامج والمزارعين.

وذكر أن محاور الدورة التدريبية تضمنت؛ التعريف بطرق الكشف الدوري الشامل كل 45 يومًا، والتعرف على أعراض الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، والأماكن التي تشكل بؤر الإصابة، والخدمة الزراعية للنخيل ودورها في التقليل من الإصابة، واستراتيجية الوزارة لعلاج النخيل المصاب، وطرق العلاج بالتبخير بالفو ستوكسين، وآلية وبروتوكول تحمل الوزارة التكاليف اللازمة للمكافحة بمشاركة أصحاب مزارع النخيل.




error: المحتوي محمي