بانوراما الصحافة المحلية الثلاثاء 27 ربيع الأول 1443هـ

– الوطن: 43416 بلاغاً إسعافياً بالشرقية 97 منها وفيات.. بالمنطقة الشرقية خلال شهر أكتوبر الماضي 43416 مكالمة هاتفية، منها 7831 بلاغًا إسعافيًا متنوعًا، بالإضافة إلى 2264 بلاغًا عن طريق تطبيق «أسعفني» للبلاغات الإسعافية. وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الهيئة بالمنطقة الشرقية فهد الغامدي، أن الفرق الطبية التابعة للفرع قدمت الخدمة الإسعافية لـ6837 حالة، منها 4010 حالات قُدِّمت لها الخدمة ثم نُقِلت للمستشفيات، ومنها 2729 حالة قُدِّمت لها الخدمة بالموقع ولم تُنقَل للمستشفيات. فيما بلغ إجمالي حالات الوفاة في بلاغات الحوادث والمرض 97 حالة وفاة، رحمهم الله.

– الوطن: الجوازات تنفي صحة تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة.. نفت المديرية العامة للجوازات صحة ما تم تداوله مؤخرا بخصوص تحويل الزيارة العائلية إلى إقامة، وأكدت المديرية للجوازات عبر حسابها الرسمي في “تويتر” أن التعليمات لا تسمح بذلك، مشددة على أنه في حال صدور قرارات أو تعليمات جديدة سيتم الإعلان عنها في حينه عبر قنواتنا الرسمية، جاء ذلك في سياق رد الجوازات على أحد المواطنين الذي استفسر عن صحة الصورة المتداولة بخصوص تحويل الزيارة العائلية المتعددة إلى إقامة.

– الوطن: الرقابة المحكمة تخفض السيارات المستدعاة إلى النصف.. انخفضت نسبة استدعاء وزارة التجارة للسيارات إلى النصف تقريبا، بين شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين نتيجة الرقابة المحكمة، فبعد أن استدعت التجارة في سبتمبر 9543 سيارة، لم تستدع سوى 4564 سيارة في أكتوبر المنصرم بنسبة انخفاض نحو 52.17%، وذلك جراء ظهور خلل ما فيها، وكانت السيارات المستدعاة خلال سبتمبر تتراوح سنوات صنعها بين 2017 و2021، بينما تراوحت سنوات صنع السيارات المستدعاة في أكتوبر الماضي بين 2020 و 2022.

– الوطن: تطهير المسجد النبوي كل 8 ساعات يومياً.. تطهر وكالة المسجد النبوي الشريف 7 مواقع يوميًا في المسجد النبوي الشريف، وتدرج كل 8 ساعات جولة على تلك المواقع بواقع 3 مرات يوميًا، حيث تعنى التوسعات والساحات في المسجد النبوي بالنظافة على مدار 3 مرات باليوم، في حين تحظى فتحات التكييف بالنظافة مرة واحدة في اليوم.

– الرياض: شرطة جازان: ضبط (34) كحم حشيش مخبأة داخل مركبة مقيم.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد نايف حكمي، بأن الجهات الأمنية بمركز الضبط الأمني بمحافظة الدائر، ضبطت (34) كيلو جرامًا من مادة الحشيش المخدر، مخبأة داخل مركبة يقودها مقيم من الجنسية اليمنية، في العقد الثالث من العمر، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.

– الرياض: خادم الحرمين يدعو لإقامة صلاة الاستسقاء.. الخميس.. صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي: ( بيان من الديوان الملكي ).. تأسياً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء، فقد دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ورعاه ـ إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم الخميس القادم الموافق 29 من شهر ربيع الأول 1443هـ حسب تقويم أم القرى.

– الرياض: “التخصصي” يطبق العلاج “الكيميائي الشرياني” لبعض أنواع سرطان العيون لدى الأطفال.. تمكّن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض من تطبيق تقنية متطورة لعلاج ورم جذيعات الشبكية أو ما يعرف أيضاً بالورم الأرومي الشبكي (الريتينوبلاستوما) وهو سرطان يصيب شبكية العين ويُعد من أكثر أنواع سرطان العيون شيوعًا لدى الأطفال وخاصة لمن هم دون 4 سنوات، وكان مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض قد بدأ في تقديم العلاج الكيميائي الشرياني في عام 2019م لمعالجة الأطفال المصابين بالورم الأرومي الشبكي حيث يُعد المركز الطبي الوحيد في المملكة ومنطقة الخليج العربي الذي يطبق هذا العلاج الدقيق.

– الرياض: «البلدية والإسكان» تعلن تصنيف أنشطة جديدة للتطوير العقاري.. أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اليوم عن تضمين أنشطة جديدة للتطوير العقاري خاضعة للتصنيف ضمن أنشطة التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية المعتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية (ISIC 4)، وأوضحت الوزارة أن تلك الخطوة تأتي لدعم وتنمية قطاع التطوير العقاري وزيادة فعاليـته، وتشجيع المطورين العقاريين على توفير بيئة سكنية واستثمارية متكاملة، بجانب ضمان تطبيق معايير فنية ومالية تسهم في التحقق من إمكانية وقدرة المطور العقاري في تنفيذ المشاريع للارتقاء بجودة الأداء.:

– مكة: المملكة تشارك العالم مكافحة التغير المناخي.. شاركت المملكة العالم أمس «قمة المناخ كوب 26» في غلاسكو بأسكتلندا، بحضور قادة دول العالم ورؤساء الوفود الرسمية والمنظمات العالمية، لمواجهة التغيرات المناخية، والتي بدأت بإعلان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون افتتاح أعمالها، ثم دعوته العالم لتقديم دعم بقيمة 100 مليار دولار سنويا، تم التعهد بها في باريس، لمساعدة بقية العالم على الانتقال إلى التكنولوجيا الخضراء.

– المدينة: ضبط مواطن بجوزته أسلحة و17 كيلوجراماً من الحشيش.. بمنطقة جازان من القبض على مواطن بجوزته (17) كيلوجراماً من الحشيش المخدر وأسلحة. وأوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمجاهدين عبدالمجيد الكنعان، بأن دوريات المجاهدين بمحافظة الدرب تمكّنت من القبض على مواطن في العقد الثالث من العمر، بحوزته (17) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر، ومسدس، وطلقات نارية، وسلاحين أبيضين، وجرى اتخاذ الإجراءات النظامية الأولية، وتحريز المضبوطات وإحالة القضية لجهة الاختصاص.

– المدينة: توطين كامل لمعلمي «الأهلية والعالمية».. تعكف عدة جهات حاليا على إعداد خطة شاملة للتوطين الشامل لجميع المدارس الأهلية والعالمية، اعتبارًا من العام الدراسي المقبل، حيث تقوم وزارتا التعليم-الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وصندوق الموارد البشرية «هدف» بتجهيز برنامج تدريبي يرفع من جاهزية الباحثين عن عمل،للعمل في المدارس الأهلية والعالمية في تخصصات مختلفة، ومن المتوقع اطلاق البرنامج نهاية العام الجاري بعد الانتهاء من تجهيزه وتصميمه بما يحقق الاهداف في عملية التوطين، ولفت تقرير رسمي لـ«هدف» إلى أنه تم إدراج مهنة معلم في «تمهير»، ضمن عمليات الدعم للتوظيف في المدارس الاهلية، كما تم حصر الوظائف الشاغرة ومعالجة طلبات الدعم الخاصة بالمنشآت، والعمل على استقطاب المنشآت المتأثرة بالقرار لحصر الفرص الوظيفية.

– المدينة: 25 % من التكاليف غرامة للبناء دون رخصة «بلدي».. أعدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان ضوابط للتعامل مع المباني التي يتم إنشاؤها دون الحصول على رخصة نظامية، بهدف الحد من المخالفات التي تتم في هذا الخصوص، وحددت الوزارة الآلية التي يمكن للأمانات والبلديات اتخاذها وتشمل إذا كان المبنى المقام متعارضًا مع خطوط التنظيم فيزال المبنى على نفقة المخالف، أما إذا كان المبنى المقام لا يتعارض مع خطوط التنظيم، وكان متوافقًا مع المسموح به في أنظمة البناء وليس منه ضرر على المجاورين فيجازى المخالف بدفع ربع تكاليف البناء محل المخالفة ورسوم الرخصة المقررة نظاما مع الزامه بتصحيح المخالفة بإزالة الضرر(إن وجد)،على أن يحضر شهادة من مكتب هندسي مؤهل من الوزارة يثبت فيها سلامة المنشآت المقامة، أما إذا كان المبنى المقام مخالفًا لأنظمة البناء، وترتب عليه ضرر على المجاورين، لا يمكن معه تصحيحه فيزال المبنى على نفقة المخالف.

– المدينة: بدء تطبيق تعديل استحقاق «القيمة المضافة».. بدأت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك امس تنفيذ إجراءات التعديل على آلية استحقاق ضريبة القيمة المضافة للمنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية، ليكون وفقاً لتاريخ إصدار أمر الدفع الصادر من الجهة الحكومية أو تاريخ استلام المقابل أيهما أسبق، وأكدت الهيئة أن التعديل يهدف لدعم المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة والمتعاقدة مع جهات حكومية، وفق نظام المنافسات والمشتريات الحكومية، وذلك بتغيير تاريخ استحقاق الضريبة على جميع توريدات السلع أو الخدمات ليكون تاريخ إصدار أمر الدفع الخاص بالمطالبة المتعلقة بالتوريدات الخاضعة للضريبة، وفق إجراءات نظام المنافسات أو تاريخ تلقي مقابل التوريد أو جزء منه أيهما أسبق.

– المدينة: القبض على مخالف لنظام الإقامة ارتكب 19 حادثة جنائية.. ألقت شرطة منطقة مكة المكرمة القبض على مخالف لنظام الإقامة ارتكب 19 حادثة جنائية. وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية بالمنطقة من القبض على مخالف لنظام الإقامة من الجنسية اليمنية، في العقد الثاني من العمر، ارتكب (19) حادثة جنائية، تمثلت في نشل المارة باستخدام دراجة نارية، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.

– المدينة: 14.5 مليار صفقات عقارية في صفر.. أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل، أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر صفر 1443هـ ارتفعت بنسبة 23% لتبلغ نحو 14.5 مليار ريال، وذلك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت آنذاك نحو 11.76 مليار ريال، ومقارنة بشهر محرم 1443هـ، سجلت الصفقات العقارية انخفاضا بقيمة 1.1 مليار ريال، وبنسبة 7%.وبلغ عدد الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر صفر الماضي نحو 19.5 ألف صفقة، منخفضة من 23.2 ألف صفقة خلال صفر 1442 هـ.وانخفض عدد العقارات المبيعة خلال الفترة إلى 20.3 ألف عقار.

– عكاظ: الجدعان: لا نية لخفض «المضافة» قريباً.. أكد وزير المالية محمد الجدعان أنه لا يوجد أي تفكير في الوقت الحالي في تعديل ضريبة القيمة المضافة، مشيراً إلى أن هدفها هو التعامل مع الصدمة الكبيرة التي عانى منها العالم بسبب جائحة كورونا، وقال الجدعان: «بشكل عام كلام ولي العهد كان واضحاً؛ حيث كان الهدف من زيادة ضريبة القيمة المضافة هو التعامل مع الصدمة الكبيرة التي عانى منها العالم كله والمملكة أيضاً بسبب جائحة كورونا»، وفقاً لـ«الشرق».

– عكاظ: شرطة عسير: ضبط 29 كيلوغرام حشيش داخل مركبة مواطن.. صرح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد الدباش، بأن الجهات الأمنية بمركز الضبط الأمني في محافظة رجال ألمع، ضبطت 29 كيلوغراما من مادة الحشيش المخدر، مخبأة داخل مركبة مواطن، وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى فرع النيابة العامة

– عكاظ: «توكلنا»: يجب التسجيل كمستخدم جديد بعد تعديل البيانات في «أبشر».. أعلن تطبيق «توكلنا» أن البيانات الشخصية للمستفيد في لوحة بيانات التطبيق تتم قراءتها من منصة «أبشر» الإلكترونية، مشيرا إلى أنه يمكن تعديل رقم الجوال والبيانات الشخصية لمن لديه حساب في «أبشر» بعد إتمامه التسجيل بنجاح في «توكلنا»، وكشف «توكلنا» أنه بعد تعديل رقم الجوال أو البيانات الشخصية للمستفيد في «أبشر» فيجب عليه التسجيل في تطبيق «توكلنا» كمستخدم جديد، وبعد ذلك ستظهر البيانات بعد تعديلها.

– عكاظ: «الحج والعمرة»: اعتماد التاريخ الميلادي لمن أتمّ 12 عاما لإتاحة تصاريح العمرة والصلاة.. أعلنت وزارة الحج والعمرة أنه لا يُسمح للأطفال دون 12 عاما من الدخول للمسجد الحرام لعدم شمولهم ضمن الفئات المسموح لها بإصدار التصاريح وحجز المواعيد للعمرة والصلاة عبر تطبيق «اعتمرنا» وتطبيق «توكلنا»، وأكدت أنه يُسمح بالحجز وإصدار التصاريح للفئة العمرية لمعتمري الداخل من 12 فما فوق مع اشتراط التحصين بجرعتين من لقاحات فايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» أو الحالات المستثناة من تلقي اللقاح، وتحديث الحالة الصحية في تطبيق «توكلنا» سواء للتحصين بجرعتين أو الاستثناء، مشيرة إلى أن إصدار التصاريح متاح بعد إكمال 12 عاما بالميلادي وليس بالهجري.

– الاقتصادية: «الصحة»: يجب على ذوي المخاطر العالية الإسراع بأخذ الجرعة التنشيطية.. دعت وزارة الصحة ذوي المخاطر العالية، كزارعي الأعضاء أو المصابين بالفشل الكلوي المزمن، إلى الإسراع لأخذ الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا، لما لها من فائدة كبيرة في الجانب المناعي.

– الاقتصادية: إطلاق خطة إستراتيجية لتحسين تجربة المستهلك في السوق السعودي.. أعلنت جمعية حماية المستهلك اليوم إطلاق خطتها الإستراتيجية 2021 – 2024 تحت شعار “تحسين تجربة المستهلك في السوق السعودي” التي تهدف من خلالها إلى تطوير آليات وإجراءات طوعية لتحسين تجربة المستهلك في السعودية مع محفزات للالتزام بها وقياس فاعليتها والتنسيق لتطبيقها مع شركاء الجمعية وذلك كرسالة أساسية تقوم عليها الخطة بما يتماشى مع رؤية 2030 في تحسين جودة الحياة وبيئة الاستثمار في المملكة.

– الاقتصادية: بعد مرور عام كامل .. “المياه الوطنية” تنهي آخر مراحل الدمج عبر القطاع الشمالي.. أعلنت شركة المياه الوطنية اليوم انتهائها بنجاح من مرحلة دمج القطاعات التي بدأتها في 1 نوفمبر 2020 بدمجها 6 قطاعات تحت مظلتها. كاشفة أنها ضمت رسميا آخر 4 مناطق في مرحلة الدمج هي القصيم وحائل والجوف والشمالية تحت نطاق عملها باسم القطاع الشمالي، ونجحت في تنفيذ برنامجها الإستراتيجي بدمج 13 منطقة إدارية تحت مظلتها في 6 قطاعات لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للمياه ورؤية 2030 في إعادة هيكلة قطاع المياه.

– الاقتصادية: إخضاع أنشطة جديدة في التطوير العقاري للتصنيف.. أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أمس تضمين أنشطة جديدة للتطوير العقاري خاضعة للتصنيف ضمن أنشطة التصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية المعتمد على التصنيف الصناعي الدولي الموحد لجميع الأنشطة الاقتصادية ISIC 4، وأوضحت الوزارة أن تلك الخطوة تأتي لدعم وتنمية قطاع التطوير العقاري وزيادة فاعليته، وتشجيع المطورين العقاريين على توفير بيئة سكنية واستثمارية متكاملة، بجانب ضمان تطبيق معايير فنية ومالية تسهم في التحقق من إمكانية وقدرة المطور العقاري على تنفيذ المشاريع للارتقاء بجودة الأداء.

– الاقتصادية: إعادة تمويل محفظة “الصندوق العقاري” بسيولة قيمتها 10 مليارات ريال.. أعلن صندوق التنمية العقارية عن توقيعه اتفاقية شراكة تمويلية، تعد الأولى من نوعها، مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري SRC، لإعادة تمويل محفظة عقارية يملكها الصندوق بقيمة عشرة مليارات ريال، وذلك بحضور ماجد الحقيل وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية.



error: المحتوي محمي