من الجش.. بعد زراعة كلى ناجحة.. الشيخ محمد كاظم والشاب جمال البصري يغادران العمليات

غادر، قبل قليل، سماحة الشيخ العلامة محمد عبد الله كاظم الجشي والشاب جمال عبد الله البصري، غرفة العمليات في مستشفى الملك فهد التخصصي، بعد انتهاء عملية زراعة كلية لسماحة الشيخ في عملية تبادلية، بعد معاناته مع مرض الفشل الكلوي.

وذكر أخو الشيخ الإعلامي حسين كاظم لـ«القطيف اليوم»؛ أن العملية التي أجريت يوم الاثنين 1 نوفمبر 2021 م، بعد قرابة 5 ساعات، قد تكللت بالنجاح.

وطمأن جميع من يسأل عنهما بأن صحة الشيخ والمتبرع مطمئنة للغاية، وأنهما بدآ في التماثل للشفاء ولله الحمد.

وكان الشاب جمال البصري عرض تبرعه بكليته لسماحة الشيخ محمد كاظم، إلا أن عدم التطابق في الأنسجة قد حال بينه وبين أن يكون المتبرع المباشر لسماحته.

وذكر “البصري” أنه تلقى عرضًا من مستشفى الملك فهد التخصصي بأن يوضع على نظام التبادل؛ وهو نظام يلجأ إليه الأطباء عند غياب التوافق الطبي بين المتبرِّع الحي والمريض المستقبِل لعملية الزراعة، وحينها يمكن أن يَجري التبادل مع ثنائي آخر، شريطة أن يكون هناك توافق بين المتبرِّع من كل ثنائي والمريض المستقبِل من الثنائي الآخر، وفي حال موافقة كلا المتبرِّعَيْن، فإن الأطباء قد ينظرون في إمكانية إجراء التبرع التبادلي.

وبين أنه قبل أشهر قليلة تمكن المستشفى من توفير متبرع بديل، وأجريت الفحوصات لجميع الأطراف بصورة مكثفة، لتظهر بعدها نتائج التطابق ويحدد وقت العملية.

جدير بالذكر أن الشاب جمال البصري تربطه بسماحة الشيخ الجشي علاقة أبوية من نوع خاص، يصفها البصري بـ”الأب الروحي”.



error: المحتوي محمي