بانوراما الصحافة المحلية الاثنين 26 ربيع الأول 1443هـ

– الوطن: مشروع جديد لحماية مواليد مستشفى الدمام.. تعتزم المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، التعاقد مع شركة مختصة بخدمات صيانة وإصلاح الأجهزة والمعدات والآلات، لتنفيذ مشروع يستهدف ربط حماية المواليد بالمصاعد في مستشفى الولادة والاطفال بالدمام، وشهدت مستشفى الولادة والأطفال بالدمام أشهر قضية خطف أطفال بالمملكة والتي عُرفت إعلاميًّا بقضية خاطفة الدمام، وتتعلق مجمل القضايا بخطف نايف القرادي من مستشفى القطيف المركزي في عام 1994. في حين خطف يوسف العماري من مستشفى الولادة والأطفال بالدمام في عام 1997. وبعده بـ 3 سنوات اختطف موسى الخنيزي من المستشفى نفسه.

– الوطن: 46 % من الطلبة يفضلون التعليم الحضوري.. يفضل أقل من نصف الأطفال في المملكة وبنسبة 46% ممن تحولوا إلى التعلّم عن بعد بسبب الجائحة التعليم بالحضور الشخصي، جاء ذلك في دراسة استطلاعية حديثة أجرتها كاسبرسكي بعنوان «التعليم الرقمي في حقبة كورونا، واشتكى ما نسبته 81% من الطلبة المشاركين في الاستطلاع من قلّة التواصل الشخصي مع أقرانهم بين الحصص الصفية، في حين أعرب 69% منهم عن انزعاجهم من الاضطرار إلى قضاء الكثير من الوقت أمام الشاشة، علاوة على الشكوى من المشاكل التقنية المتكررة 44%، وذكر 63% من الطلبة وجود صعوبة في فهم المواد التعليمية عند تلقيها عن بعد، مقارنة بتلقيها داخل الغرف الصفية، ومع ذلك، فقد أظهرت الدراسة أن 54% من الطلبة يفضلون التعلّم عن بعد، وجاءت الرياضيات على رأس قائمة أصعب المواد التي يمكن للأطفال تعلمها عن بُعد في المملكة، بحسب الدراسة الاستطلاعية، وذلك بنسبة 46%، تلتها اللغات الأجنبية 34% فالكيمياء 20% أما أولياء الأمور، فقد ذكر 70% منهم أنهم يودّون عدم مواصلة التعلّم عن بُعد عقب انتهاء الجائحة، وأشار 51% منهم إلى أن التراجع العام في جودة التعليم كان أبرز عيوب التعلّم عبر الإنترنت.

– الوطن: 36 شهراً لمكافحة الجندب الأسود بمكة والمدينة.. أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي، أن الوزارة أطلقت إستراتيجية للحد من ظهور الجندب الأسود خارج النطاق العمراني في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتم تخصيص شركة للخدمات البيئية، تعمل على تنفيذ مشروع استكشاف ومكافحة هذه الحشرة لمدة 36 شهراً، وذلك بالتعاون مع جامعة الملك فيصل لإعداد الدراسات والأبحاث، ومعهد أبحاث الحج والعمرة، ورئاسة شؤون الحرمين، وأمانة العاصمة المقدسة، وبين الغامدي لـ«الوطن» أن المشروع يحتوي على 16 سائقا و16 سيارة و16 عاملا، و16 جهاز ضغط عال، و16 جهاز مايكرون، و16 منطقة جذب كاذبة، و30 جهاز (GPS)، بالإضافة إلى مدير للمشروع، ورئيس غرفة العمليات، و2 من أخصائي المكافحة، و4 مشرفين ميدانيين، أما فرق الاستكشاف فتحتوي على: 4 سيارات و4 سائقين، و4 عمال، و4 أجهزة مايكرون (uv)، و3 آلاف مصيدة ضوئية.

– الوطن: 265 مليوناً القروض الاستهلاكية كل يوم.. رفع المستهلكون في السعودية حجم اقتراضهم الاستهلاكي بنحو 17.490 مليار بمتوسط شهري 5.83 مليارات”نحو 265 مليون ريال يوميا” خلال ثلاثة شهور تمثل الفترة من نهاية يونيو الماضي إلى نهاية سبتمبر 2021، وقفز إجمالي القروض الاستهلاكية- غير شاملة قروض بطاقات الائتمان– إلى مستوى قياسي نحو 411.673 مليار ريال مقابل 394.183 مليار فقط بنهاية الربع الثاني من العام الجاري، وشهد الربع الثالث عدة مناسبات قفزت قيمة القروض الاستهلاكية سواء التعليمية أو ما يتعلق بالسفر والسياحة وشراء السيارات ومنها عيد الأضحى وبدء العام الدراسي علاوة على زيادة النشاط الاقتصادي وتخفيف الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا ولا سيما تعلق قيود السفر.

– الوطن: نثر البذور في المتنزهات مع توقعات الأمطار.. مع توقعات بهطول أمطار خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة على العديد من مناطق المملكة، شرعت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في تنفيذ مبادرة لنثر بذور النباتات البرية في المتنزهات الوطنية، تحت شعار: «أسهم في التشجير وكن جزءا من التغيير.. لنجعلها خضراء».

– الوطن: التعليم تتيح التقديم على التقاعد المبكر لمن خدم 25 عاماً.. أتاحت وزارة التعليم لمنسوبيها التقاعد المبكر أو الإعارة إلكترونيا على أن يكون التقديم من خلال نظام فارس مع ضرورة إرفاق جميع المسوغات المطلوبة ولا يتم استقبال الطلبات ورقيا، وذلك خلال الفترة من 25 / 3/ 1443 هـ إلى 11/ 6/ 1443 هـ، وتستكمل سلسلة اعتماد الطلبات من المعنيين خلال 5 أيام عمل من تاريخ رفعها على النظام، على أن يكون طلب إنهاء الخدمة (التقاعد المبكر) بصافي خدمة 25 عاما فأعلى، أما طلبات العدول عن التقاعد المبكر فتقبل قبل اعتماد الطلب في نظام فارس وسيكون تاريخ ترك العمل بالنسبة لطالبي التقاعد المبكر في تاريخ 23 / 1/ 1444 هـ.

– الرياض: «البيئة» تحدد شروط وضوابط تصدير محاصيل الخضار المزروعة المعتمدة على المياه المتجددة.. حددت وزارة البيئة والمياه والزراعة شروط وضوابط تصدير محاصيل الخضار المزروعة في المساحات المكشوفة التي تعتمد في الري على المياه المتجددة بمنطقة الدرع العربي، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها “الوزارة” تحت عنوان” شروط وضوابط تصدير محاصيل الخضار المزروعة في المساحات المكشوفة التي تعتمد في الري على المياه المتجددة”، حيث شددت الورشة على ضرورة أن يكون مصدر الخضار من مزارع تقع في منطقة الدرع العربي، والتي تمثل مناطق: جازان، عسير، الباحة، ومكة المكرمة، وهي المناطق التي تتوفر فيها مصادر المياه المتجددة.

– الرياض: «موارد الرياض» تلزم 19 شركة بتسليم أجور متأخرة للعمالة بـ54 مليون ريال.. تمكنت إدارة الأزمات بفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بمنطقة الرياض من الزام 19 شركة للمقاولات بتسليم 29573 عامل اجورهم المتأخرة خلال شهر واحد فقط والتي بلغ مجموعها 54,436,324,00 ريال سعودي بعد الاجتماع مع مندوبي الشركات المتعثرة ودراسة أوضاع العمالة ووضع خطة عمل شهرية لمعالجة الأزمة تتتضمن زيارات أسبوعية وتحديث شهري بالمستجدات.

– الرياض: القبض على مواطن ومقيم تلقيا طردًا بريديًا بداخله (205,429) قرص إمفيتامين مخدر.. صرح المتحدث الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات الرائد محمد النجيدي، بأن المتابعة الأمنية الاستباقية لنشاطات الشبكات الإجرامية التي تستهدف أمن وشباب المملكة بتعاطي وترويج المخدرات، وبالتعاون مع الجهاز النظير بمملكة البحرين، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية، أسفرت عن القبض على مواطن ومقيم من الجنسية الهندية بمنطقة الرياض، تلقيا طردًا بريديًا بداخله (205,429) قرص إمفيتامين مخدر.

– الرياض: متحدث الصحة: الجائحة مستمرة وهناك دول تشهد ارتفاعات ملحوظة.. أكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د/ محمد العبدالعالي أن الجائحة لا تزال قائمة على المستوى العالمي ، لافتاً ان التخفيف في الإجراءات لا يعني نهايتها وعلينا جميعا الحذر في ذلك ، مشيراً إلى أن من أبرز الأمور المحزنة التي تم تسجيلها هو عدد الوفيات الذي وصل إلى أكثر من 5000000 ملايين حالة، كما أن من الأمور المبشرة هو تجاوز عدد اللقاحات التي أعطيت حول العالم تجاوزت ال 7 مليار جرعة، ولهذا فالجائحة مستمرة، وهناك دول تشهد ارتفاعات ملحوظة، ومن أهم أسباب الارتفاع هو التراخي السريع بالإجراءات، إضافة إلى عدم استكمال التحصين.

– الرياض: بالتعاون مع السعودية.. البحرين تحبط محاولتي تهريب 39.070 حبة كبتاجون.. في إطار دعم التعاون الأمني الدولي لمكافحة الاتجار بالمخدرات ، فقد تمكنت شرطة إدارة مكافحة المخدرات بالإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بمملكة البحرين ، بالتعاون والتنسيق مع الجمارك والمديرية العامة لمكافحة المخدرات بالمملكة العربية السعودية من ضبط تهريب طردين يحتويان على 39,070 حبة من مادة الكبتاجون المخدرة، وأوضحت الإدارة البحرينية أنه إثر تلقي معلومات بهذا الشأن وبعد إبلاغ النيابة العامة بالواقعة، فقد تم ضبط الطردين الواردين بمطار البحرين الدولي وتم السماح لإرسالهما إلى السعودية في إطار عملية التسليم المراقب ، حيث تم القبض على الشخصين المعنيين باستلام الطردين في الرياض.

– مكة: 6.7 مليارات فائض الميزانية في الربع الثالث.. كشفت أرقام الميزانية السعودية تسجيل فائض بالربع الثالث 2021 بقيمة 6.7 مليارات ريال، وهو أول فائض ربع سنوي منذ الربع الأول 2019، وبحسب التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة الصادر عن وزارة المالية، بلغت الإيرادات الفعلية 243.4 مليار ريال، مقابل مصروفات 236.7 مليار ريال، وأظهرت البيانات أن الإيرادات الفعلية في الميزانية العامة للدولة للأشهر التسعة الأولى 2021، بلغت نحو 696.2 مليار ريال، مقابل المصروفات 701.6 مليار ريال، بعجز قدره نحو 5.4 مليارات ريال.

– مكة: السماح بقدوم معتمري الخارج عبر المنافذ البرية.. فيما صدرت الموافقة الكريمة أخيرا على السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام، أعلنت وزارة الحج والعمرة السماح بقدوم المعتمرين القادمين من خارج المملكة عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، عدا منفذ جديدة عرعر، وبحسب ما علمته «مكة» فإن الوزارة شددت على ضرورة الاستعداد لاستقبال المعتمرين مع ضرورة تطبيق الإجراءات الصحية والاحترازية لجائحة كورونا، واتخاذ اللازم، كل فيما يخصه.

– مكة: الشهادة الجامعية شرط الترشح لمجالس شركات حجاج الداخل.. حددت لائحة انتخابات أعضاء مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل 11 شرطا للترشح لعضوية مجلس إدارة المجلس التنسيقي: الشهادة الجامعية، وألا يكون قد أعفي من عضوية مجلس إدارة سابق لأسباب التغيب عن الاجتماعات أو لعدم الكفاءة، وألا يتقدم للترشح عن أكثر من مؤسسة أو شركة واحدة مساهم فيها، وأشارت اللائحة إلى أنه يحق لمن توفرت فيه شروط الناخب أن تكون مؤسسته أو شركته سددت مستحقات العام الذي تجري فيه الانتخابات للمجلس التنسيقي، وأن يكون مسجلا كناخب في سجل الناخبين وقت الإدلاء بصوته.

– مكة: محتال ينهب أرملة أحسائية 100 ألف ريال عبر انستقرام.. في غمضة عين فقدت أرملة بمحافظة الأحساء مدخرات أطفالها، وجميعهم بالمرحلة الابتدائية، بعدما أضافت لما تركه زوجها لهم، طيلة 7 سنوات من وفاته بمساعدة أهل الخير 104 آلاف ريال بغرض شراء شقة تؤويهم وتكفيهم مطالبات الإيجار، وخاصة بعد ما أرهقهم إيجار شقتهم الصغيرة البالغ ​12 ألفا سنويا، بيد أنها تعرضت الخميس الماضي للنصب والاحتيال من قبل حساب موثق على تطبيق انستقرام ينتحل صفة الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال، ولديه أكثر من 200 ألف متابع، مما أدى لتصفير حسابها البنكي.

– المدينة: 31 مخالفة لجمع تبرعات دون ترخيص.. أصدر المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي بالتنسيق مع الجهات المختصة 31 مخالفة بحق خمسة وعشرين مواطناً وستة مقيمين، بعد ثبوت ارتكابهم مخالفة لائحة جمع التبرعات ومزاولتهم نشاط جمع التبرعات والدعوة إلى التبرع دون الحصول على ترخيص المركز، وبلغ إجمالي المخالفات خلال الثلاثة أشهر الماضية 67 مخالفة، يأتي هذا الضبط في سياق عمل المركز لتنمية قطاع غير ربحي يسهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ويعد ضبط عمليات جمع التبرعات ثمرة عمل المركز مع شركائه من القطاعين العام والخاص.

– المدينة: 8 ضوابط لإضافة المعادن والفيتامينات للمكملات الغذائية.. شرعت الهيئة العامة للغذاء والدواء في وضع 8 ضوابط لـ»المكملات الغذائية» بهدف تعزيز عنصر أو عدة عناصر غذائية معينة في النظام الغذائي، وقد تحتوي المكملات الغذائية على فيتامينات أو معادن أو مواد أخرى ذات تأثير غذائي أو فسيولوجي، وتشمل الأحماض الدهنية، الأحماض الأمينية، الانزيمات، البكتيريا النافعة والمعونات الحيوية، الكولاجين، ألياف غذائية، ميلاتونين، العكبر (البروبوليس)، حبوب اللقاح، أعشاب أو مستخلصات عشبية غذائية وغيرها.

– المدينة: الخبرة شرط رئيس للالتحاق بالوظائف الحكومية.. تعكف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليًا على إجراء تعديلات على نظام «التوظيف في القطاع الحكومي»، وبموجب الضوابط لن يتمكن أي مواطن من الدخول إلى الوظيفة الحكومية إلا بعد المرور من بوابات القطاع الخاص لاكتساب المزيد من الخبرات وقيم الاتقان والانضباط، وعلمت «المدينة» أن من أبرز التعديلات تهيئة موظف القطاع الحكومي المستجد من خلال برنامج إلزامي يركز على تعزيز القيم المستهدفة وأخلاقيات المهنة وتشجيع الموظفين على الوعي الإداري للوصول لبيئة عمل قائمة على التفاهم والتقبل والتسامح وتعزيز بيئة التنوع والاندماج في مكان العمل كما تتضمن التعديلات مراجعة سياسة وإجراءات التوظيف لتضمين الخبرة العملية السابقة في القطاع الخاص كمتطلب رئيس للالتحاق بوظائف القطاع الحكومي، ومن المتوقع أن تنتهي الوزارة قريبًا من التعديلات اللازمة التي ستكون نقلة في التوظيف الحكومي.

– المدينة: غرامة تصل 100 ألف ريال لمن يمكّن عمالته من العمل لدى الغير أو لحسابهم الخاص.. أكدت المديرية العامة للجوازات أن صاحب العمل الذي يمكن عمالته من العمل لدى غيره أو لحسابهم الخاص، ستطبق بحقه غرامة مالية تصل إلى (100,000) ريال، والترحيل إن كان وافدًا، والسجن مدة تصل إلى ستة أشهر، إضافة إلى الحرمان من الاستقدام مدة تصل إلى خمس سنوات، مضيفة أن الغرامات تتعدد بتعدد الأشخاص.

– الاقتصادية: 9.5 مليار دولار تسهيلات سعودية لدعم الدول المحتاجة خلال الجائحة.. أكدت وزارة المالية أن المملكة تستخدم الأدوات المتاحة لتقديم الدعم للتعامل مع آثار جائحة كوفيد – 19 بما في ذلك دعم السيولة من النقد الأجنبي، وأوضحت الوزارة في بيان صحافي، أن المملكة تعد من الدول الرئيسة التي دعمت الاحتياطيات الأجنبية للدول المحتاجة خلال الجائحة، وأفادت الوزارة بأن هذه التسهيلات الخارجية البالغ مجموعها 9.5 مليار دولار، تعادل نحو 70 في المائة من حقوق السحب الخاصة التي تم تخصيصها أخيرا للمملكة من صندوق النقد الدولي.

– الاقتصادية: الميزانية السعودية تسجل أول فائض منذ الربع الأول 2019.. سجلت الميزانية السعودية للربع الثالث من العام الجاري أول فائض منذ الربع الأول في 2019، عند 6.7 مليار ريال.

– الاقتصادية: هيئة السوق المالية تحذر من التعامل مع غير المرخص لهم بممارسة أعمال الأوراق المالية.. أعلنت هيئة السوق المالية إحاطة المواطنين والمستثمرين في السوق المالية بأن حساب رابح للأسهم السعودية (rabeh_saudi@) في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) على الشبكة المعلوماتية (الإنترنت) شخص غير مرخص له من الهيئة في ممارسة أعمال الأوراق المالية في المملكة، وأن الهيئة بصدد استكمال الإجراءات النظامية حيال ذلك، وبهذا تؤكد الهيئة حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية السوق من الممارسات غير المشروعة، وتدعو الهيئة جميع المتعاملين والمستثمرين في السوق المالية السعودية إلى قصر تعاملاتهم في الأوراق المالية على مؤسسات السوق المالية المرخص لها من الهيئة في ممارسة أعمال الأوراق المالية، وعدم التعامل مع الأشخاص غير المرخص لهم سواء أكانوا أشخاصاً طبيعيين أم اعتباريين.

– الاقتصادية: التعليم والصحة يشكلان 39 % من إنفاق الميزانية حتى الربع الثالث .. 270.6 مليار ريال.. استحوذ قطاعا “التعليم” و”الصحة والتنمية الاجتماعية” على نحو 39 في المائة من نفقات الميزانية للعام الجاري حتى نهاية الربع الثالث، ما يؤكد حرص الحكومة السعودية على تعزيز مسيرة التنمية ودفع عجلة النمو الاقتصادي، ما يجعل هذين القطاعين من بين أولويات الميزانية، وبلغ حجم الإنفاق على القطاعين نحو 270.6 مليار ريال خلال الأشهر التسعة من العام الجاري، وذلك من إجمالي الإنفاق والبالغ 701.6 مليار ريال، ووصل حجم الإنفاق على قطاع التعليم إلى نحو 137.52 مليار ريال، يعادل 74 في المائة من الميزانية المعتمدة للقطاع، بينما بلغ الإنفاق في قطاع الصحة والتنمية الاجتماعية نحو 133.13 مليار ريال، تعادل 76 في المائة من الميزانية المعتمدة للقطاع.



error: المحتوي محمي