بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 13 ذي الحجة 1442هـ

– الرياض: «المرور»: ضبط 2107 مخالفة وقوف ممنوع في مواقف ذوي الإعاقة.. أعلنت المرور اليوم الخميس عن بدء الحملة الميدانية على مخالفي مواقف الأشخاص ذوي الإعاقة وضبط 2107 مركبة مخالفة استغل أصحابها مواقف ذوي الإعاقة، حيث أوضحت إدارة المرور عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن “إدارات المرور بمختلف مناطق المملكة ضبطت (2107) مركبة مخالفة، قام أصحابها بالوقوف بالأماكن المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة”.

– الرياض: «التعليم» لمنسوبيها: بادروا بأخذ اللقاح استعدادًا للعودة الحضورية.. دعت وزارة التعليم اليوم الخميس منسوبيها بضرورة المبادرة بأخذ لقاح كورونا في 35 مركزًا لتقديم اللقاحات في الجامعات، استعدادًا للعودة الحضورية للعام الدراسي 1443 هـ، وقالت وزارة التعليم، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في رسالة إلى منسوبيها: بادر بأخذ اللقاح في 35 مركزًا لتقديم اللقاحات في الجامعات، مؤكدة أن الأولوية لمنسوبي التعليم.

– الرياض: القبض على مواطنَيْن سرقا 3 مركبات في وضع التشغيل بمكة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية بالمنطقة من القبض على مواطنَيْن في العقدين الثالث والخامس من العمر، ارتكبا جرائم سرقة (3) مركبات كانت في وضع التشغيل، و(174) هاتفًا متنقلًا، وحيازة (3) أسلحة نارية، وقد استُردت المركبات، وجرى إيقافهما واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهما إلى فرع النيابة العامة.

– الوطن: 5 آلاف نسمة وبلدية لاستحقاق مسمى مدينة.. أكد المتحدث الرسمي في الهيئة العامة للإحصاء محمد الدخيني لـ«الوطن» أن التعريفات المرتبطة بالتعداد العام للسكان والمساكن المعتمدة في الهيئة، والتي تشمل المسميات السكانية وفقاً للعمل الإحصائي، تشير إلى أن مصطلح المدينة يُعبر به عن المسمى السكاني الذي تتوفر فيه بلدية، أو يزيد عدد سكانه على 5 آلاف نسمة، وأضاف أن مصطلح «القرية» يطلق على مكان به تجمع سكاني ثابت، وله اسم متعارف عليه، ويقل عدد سكانه عن 5 آلاف نسمة.

– الوطن: 3552 جهاز قياس سكر وفيتامينا مخالفا بالصيدليات.. رصدت هيئة الغذاء والدواء من خلال عدة جولات، خلال عام 2020، شملت 788 منشآة للتحقق من نظامية أجهزة قياس السكر والضغط، وتطبيق أسعارالفيتامينات المسعرة في صيدليات القطاع الخاص، وجود 103منشآت مخالفة بنسبة 13.2% وبلغت كمية المنتجات المخالفة للمواصفات3552 منتجا. كما استهدفت الجولات التحقق من مدى التزام التطبيقات الإلكترونية بوضع السعرات الحرارية ومسببات الحساسية. حيث تم تدقيق 36 تطبيقا، وتبين وجود 25 تطبيقا مخالفا لوضع السعرات الحرارية، و34 تطبيقا مخالفا لوضع مسببات الحساسية.

– الوطن: التشهير بمخالف نقل حجاج بدون تصريح.. أصدرت المديرية العامة للجوازات قرارا إداريا بحق سليم بن دخيل الله معيض الربيعي بالتشهير والسجن لمدة 15 يوما ودفع غرامة مالية مقدارها 40 ألف ريال، وذلك لنقله 4 أشخاص غير مصرّح لهم بالحج.

– الوطن: إطلاق 7 برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات الأسبوع المقبل.. تنطلق خطة التدريب على المسارات التطويرية لـ وزارة التعليم في الأسبوع القادم بأهداف متسقة مع الخطة التطويرية النوعية لمنظومة التعليم في المملكة العربية السعودية، ‏ويعتمد المشروع على أحدث النظريات المعرفية والاستراتيجيات التدريسية والتقنية الرقمية والخبرات التعليمية والتجارب الدولية في تدريب المعلمين أثناء الخدمة في بعض الدول المتقدمة في المجال، بعد تكييفها لتناسب واقع النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية.

– المدينة: شرطة الرياض: القبض على (6) مقيمين جمعوا أموال وحولوها لخارج المملكة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على (6) مقيمين من الجنسية الهندية، تراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والثالث، ارتكبوا جريمة جمع الأموال من مخالفي نظامي الإقامة وأمن الحدود، وتحويلها إلى خارج المملكة عبر حساب بنكي لمؤسسة تجارية للاستيراد تعود ملكيتها لمواطن، بعد إيهامهم له بأن التحويلات المالية التي تتم من حساب المؤسسة لغرض استيراد بضائع، وضبط بحوزتهم (3,413,248) ريالًا، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– المدينة: إصدار تصريح العمرة عبر موقع «الخطوط السعودية».. كشفت الخطوط الجوية العربية السعودية عن إمكانية إصدار تصريح العمرة عبر موقع الشركة، للمسافرين على رحلاتها إلى جدة أو الطائف، وذلك اعتبارا من 25 يوليو الجاري، وبينت الخطوط السعودية بحسب الصفحة الرسمية لها علي تويتر، أنه للحصول على خدمة إصدار التصاريح سيتم التحقق من أهلية المسافر من قبل وزارة الحج والعمرة.

– المدينة: الشورى يبحث مشروعات النقل المتعثرة ويحذر من تدهور الأسفلت.. حذرت لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى من سرعة تدهور طبقات الأسفلت لزيادة الأحمال المرورية على الطرق. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة برئاسة هزاع بن بكر القحطاني، لمناقشة التقرير السنوي لوزارة النقل والخدمات اللوجستية للعام المالي 1441 / 1442هـ، بمشاركة عددٍ من مسؤولي الوزارة ، وجرى خلاله بحث آلية تفادى التعثر بالمشروعات المستقبلية.

– المدينة: أمن الحج: ضبط (10) مخالفين حاولو دخول المسجد الحرام وساحاته.. صرح المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ، بأنه تم ضبط (10) مخالفين حاولو دخول المسجد الحرام وساحاته في مخالفه لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح دخول المشاعر المقدسة وساحات الحرم لموسم حج هذا العام 1442هـ ، وتم اتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم وذلك بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال.

– المدينة: وكيل وزارة الصحة: لا حاجة إلى عزل العائدين من الحج.. قال وكيل وزارة الصحة عبدالله عسيري، إنه لا حاجة إلى فحص أو عزل العائدين من الحج، إذا لم تظهر أعراض كورونا خلال الأسبوعين اللذين تلا انتهاء مناسك الحج، وأوضح عسيري، في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: يسأل بعض العائدين من حج هذا العام عن الحاجة لفحوصات كوفيد أو العزل عند عودتهم إلى أهلهم. وأشار إلى أنه بما أن جميع الحجاج والعاملين في الحج حصلوا على لقاحات كوفيد، فلا حاجة إلى الفحص أو العزل إذا لم تظهر أعراض خلال الأسبوعين التي تلي انتهاء المناسك.

– عكاظ: «الإسلامية» تعيد افتتاح 3 مساجد بعد تعقيمها لثبوت إصابات بـ«كورونا» بين المصلين.. أعادت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد يوم أمس (الخميس)، افتتاح 3 مساجد بعد إخلائها مؤقتاً وتعقيمها في منطقتين، بعد ثبوت 3 حالات إصابة بفايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بين صفوف المصلين، ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 166 يوماً إلى 1878 مسجداً.

– عكاظ: «التعليم»: إعادة هيكلة إدارة الإيفاد والابتعاث وإضافة التدريب لها.. أصدر وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، قراراً بإعادة هيكلة الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث وإضافة مهمات التدريب لها، وتضمنت أهداف الإدارة دراسة وتحديد الاحتياج التدريبي والتأهيلي لشاغلي الوظائف التعليمية ومشرفي التطوير المهني في وزارة التعليم، والإشراف على تنفيذ خطة الابتعاث والإيفاد المعتمدة لشاغلي الوظائف التعليمية، بما يتوافق مع اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وإدارة منح البعثات لمنسوبي الوزارة وقطاعاتها (شاغلي الوظائف التعليمية) الراغبين في الدراسة في المملكة وخارجها، ودعم منسوبي الوزارة الساعين للإيفاد والابتعاث في التخصصات المستهدفة.

– الاقتصادية: “إنفاذ” لـ “الاقتصادية”: تصفية 650 عقارا بقيمة 1.2 مليار ريال.. كشف مركز الإسناد والتصفية “إنفاذ” عن تصفية نحو 75 مزادا بقيمة مالية تجاوزت 1.247 مليار ريال، منذ بدء المركز أعماله حتى الآن، واعتماد نحو 261 وسيطا عقاريا لدى المركز، ووفقا لبيانات رسمية للمركز حصلت “الاقتصادية” على نسخة منها، فقد بلغ عدد الأصول العقارية، التي تم تصفيتها نحو 650 عقارا بقيمة مالية 1.245 مليار ريال، فيما بلغ عدد المنقولات، التي تم تصفيتها نحو 633 منقولا بقيمة مالية نحو 1.6 مليون ريال، وأظهرت البيانات أن هناك نحو 261 وسيطا عقاريا (وكيل بيع) معتمدا لدى مركز الإسناد والتصفية، فيما بلغ عدد المقيمين نحو 225 مقيما، و427 محاميا، و64 حارسا قضائيا، في حين بلغ عدد المحاسبين القانونيين نحو 84 محاسبا و22 أمينا للإفلاس معتمدا لدى المركز.

– الاقتصادية: وزير الصحة: نجاح موسم الحج صحيا وخلوه من كورونا والأمراض الوبائية.. أكد الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة، نجاح خطط الحج الصحية لهذا العام وخلوه من ‫فيروس كورونا المستجد والأمراض الوبائية الأخرى، مشيرا إلى أن اقتصاره على 60 ألف حاج أسهم في هذا النجاح.



error: المحتوي محمي