في القطيف.. قاضي الأوقاف والمواريث يشيد بنجاحات وإبداعات المملكة في زمن الجائحة.. الحج الرقمي أنموذجًا

أشاد قاضي الأوقاف والمواريث بمحافظة القطيف فضيلة الشيخ الدكتور عبدالعظيم بن نصر مشيخص بما تحقق من نجاحات وإنجازات مبدعة في حج هذا العام 1442هـ تحت شعار (الحج الرقمي).

وقال: “منذ ظهور أول حالة إصابة بجائحة فيروس كورونا في المملكة في 2 مارس 2020 وحتى تمكنت الدول العظمى من إيجاد الحلول الصحية لها عبر نشر أنواع اللقاحات الطبية، إلا أنها لا تزال في ضراوتها تشتد يوماً بعد آخر”، متابعًا: “رغم ما خلّفته هذه الجائحة من ويلات وآلام على العالم بأسرة إلا أن مملكتنا الغالية استطاعت أن تنتصر عليها على جميع الأصعدة، وخصوصاً في أعظم موسم لها وهو موسم (الحج)، والذي كلنا نعرف أهميته وعظمته كشعيرة إسلامية تهفو إلى أدائها قلوب المسلمين في العالم”.

وأضاف: “لقد استطاعت المملكة العربية السعودية أن تتقدم بمزيد من التطورات والإبداعات على صعيد الحرمين الشريفين لاستقبال الحجيج لهذا العام، ففرضت الضوابط والأنظمة، وفرضت القيود الصحية، مما جعل حج هذا العام يُطلق عليه (الحج الرقمي)”.

وأشار إلى أن المملكة كان لها خطوات محسوبة نحو التحول الرقمي ضمن رؤيتها الطموحة لتكون ضمن أفضل 20 نموذجاً عالمياً في التحول الرقمي والابتكار بحلول عام 2030، مبينًا أن هيئة البيانات والذكاء الاصطناعي، التي جاء الأمر الملكي بإنشائها تعد واحدة من أهداف رؤية 2030؛ للارتقاء بالمملكة إلى مصاف الاقتصادات القائمة على هذه المنظومة التكنولوجية المتقدمة، وذلك ضمن ثورة عالمية في هذا المجال.

ونوه بأن المملكة سعت منذ عام 1437هـ لتبني رؤية (الحج الرقمي) ونجحت في موسم حج عام 1440هـ في دعم التحول الرقمي من خلال منظومة (الحج الذكي)، الذي أثبت فاعليته إذ قدمت الوزارة العديد من الخدمات الرقمية الجديدة ضمن خطتها التشغيلية التي شملت 10 مجالات وهي: التأشيرات والاستقبال والنقل والسكن والإقامة والمشاعر المقدسة والمغادرة والرقابة الميدانية والخدمات اللوجستية.

ولفت إلى أن الوزارة أطلقت بطاقة الحج الذكية التي تتضمن إلكترونياً جميع البيانات الشخصية للحج الذي أثبت فاعليته، ومؤخراً أطلقت وزارة الحج والعمرة حزمة من التحديثات على منفذ قدوم أفواج المعتمرين الإلكتروني (مقام)، مبينًا أنها إحدى البوابات الإلكترونية التي أنشأتها الوزارة لخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين والزوار، حيث أصبح بإمكان الراغبين في أداء العمرة من جميع أنحاء العالم التقدم بطلب حجز باقة خدمات العمرة من خلال المنصة، والتأكد من حالة الحجز وإصدار التأشيرة الإلكترونية.

وأشار إلى أن المملكة منذ عهد المؤسس تؤكد عزمها على تسهيل وصول الحجاج بأقصى قدر ممكن من الاستجابة في مجالات الصحة والأمن والنقل والإقامة، وأن وزارة الحج والعمرة تخطط، وفق رؤية 2030، إلى استقبال 30 مليون معتمر سنوياً، وفق الضوابط الشرعية والنظامية وعبر المنظمة الإلكترونية، مؤكدًا أن كل ذلك يأتي تحت رعاية عالية من القيادة الرشيدة، مما مكّن المملكة من إنجاح مواسم الحج في كل عام وفي هذا العام رغم الصعوبات الصحية التي يعانيها العالم.

وعقب قائلًا: “إن دل ذلك على شيء فإنما يدل على نموذجية الإبداع في زمن الجائحة التي عجز عن مواجهتها كثير من دول العالم المتقدم، حيث أفشلت (الجائحة) اقتصادهم وأعاقت تحركاتهم نحو حياة متكاملة”.

وفي الختام، قال: “نحمد الله على هذه النعم، وعلى هذه النجاحات المبهرة التي تحققها مملكتنا الغالية على جميع الأصعدة سيما موسم حج هذا العام، سائلاً المولى تبارك وتعالى أن يتقبل من الحجاج حجهم، ومن المسلمين طاعتهم، وأن يرفع عنا وعن العالم وباء جائحة كورونا، وأن يحفظ بلاد الحرمين الشريفين حكومة وشعباً إنه سميع مجيب الدعاء”.



error: المحتوي محمي