بانوراما الصحافة المحلية السبت 7 ذي الحجة 1442هـ

– المدينة: 40 % دعماً في الأجور لتوطين المهن الفنية والهندسية.. أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مزايا التدريب والتطوير لقرار توطين المهن الفنية الهندسية، وقالت الوزارة على حسابها في «تويتر»، إن المزايا تتضمن دعم الأجور بنسبة 30 إلى 40%، وبدل المواصلات من وإلى العمل، وبدل العمل عن بُعد لتشجيع أنماط العمل الجديدة، وبدل رعاية الأطفال لزيادة مشاركة الأمهات، وبدل الانتقال من مدينة أو منطقة إلى أخرى، وأشارت إلى أن المهن المستهدف توطينها تشمل، فني هندسة كهربائية، وفني هندسة إنتاج، وفني هندسة ميكانيكية، وفني إلكترونيات، وفني هندسة إنتاج، ورسام هندسة مدنية، ورسام هندسة معمارياً، ورساماً إنشائياً.

– المدينة: 54 % لا يؤيدون مواصلة العمل عن بعد عقب انتهاء كورونا.. كشف المركز السعودي لاستطلاعات الرأي أن 54% لا يؤيدون مواصلة تجربة العمل عن بعد عقب انتهاء أزمة كورونا، وشاركت في الاستطلاع عينة عشوائية بلغت 3689 مواطناً ومقيماً من الجنسين، وكشف أن 53% من المُستطلعة آراؤهم خاضوا تجربة العمل عن بُعد، بينما 47% مارسوا أعمالهم حضورياً، نتيجة لطبيعة أعمالهم أو لمتطلبات تتعلق ببيئة العمل، في حين بلغ عدد متوسط ساعات العمل خلال جائحة كورونا 31 ساعة عمل، مُقابل 41 ساعة عمل قبل الجائحة، وفي مؤشرٍ يعكس جاذبية بيئة الأعمال داخل المملكة، ذهب نحو 54% من العاملين عن بعد إلى أنهم لا يؤيدون مواصلة تجربة العمل عن بُعد عقب انتهاء جائحة كورونا بشكل كامل، رغم ما اتسمت به من إيجابيات كبيرة لناحية تسريع الأعمال نتيجة البنية الرقمية الجيدة التي تتمتع بها المملكة.

– المدينة: 11.5 مليون عملية تبرع عبر منصة «إحسان».. واصلت المنصة الوطنية للعمل الخيري «إحسان» تمكينها الرقمي للقطاع الخيري في المملكة عن طريق برامج ومنتجات رقميّة نوعيّة محفّزة لأهل الخير والعطاء الذين أسهموا بوصول التبرعات إلى ما يزيد على 875 مليون ريال يستفيد منها أكثر من مليوني مستحق عبر 11.5 مليون عملية تبرع، إذ تعمل المنصة على إيصال هذه التبرعات إلى الفئات الأكثر احتياجًا عبر شركائها من الجهات الرسمية.

– الرياض: قوات أمن الحج تضبط 113 مخالف لتعليمات الحج.. ضبطت قوات أمن الحج منذ إعلان تنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج 113 مخالفاً، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال.

– الرياض: شرطة الشرقية تلقي القبض على متورطين في مشاجرة في حفر الباطن.. صَرَّح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم محمد الشهري، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه مشاجرة بين مجموعة من الأشخاص وقيام أحدهم بقيادة سيارته وتعمد صدم عدد من الموجودين في الموقع، فقد تمكنت الجهات المختصة بشرطة محافظة حفر الباطن من تحديد هويتهم والقبض عليهم، وهم (7) مواطنين ووافد نازح، في العقدين الثاني والثالث من العمر، وجرى إيقافهم واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة

– الرياض: المرور يطلق تطبيق الخرائط التفاعلية للحركة المرورية في المشاعر المقدسة.. أطلقت قيادة أمن الحج لشؤون المرور تطبيق الخرائط التفاعلية للحركة المرورية لحج العام الحالي 1442هـ ، وذلك في إطار تسهيل حركة الحجاج بما يساهم في تعزيز انسيابية الحركة المرورية بين المشاعر المقدسة، ويتضمن التطبيق معلومات تفصيلية عن خرائط الحركة المرورية في حج هذا العام ، حيث بين التطبيق مواقع الخطط وهي (الإفاضة، والتروية، والتشريق، وطواف القدوم، والتصعيد) إضافة إلى نوع الخطة التي حددت بالألوان (الأحمر، والأزرق، والأخضر، والأصفر).

– الرياض: ضبط 103 أشخاص خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا بالرياض.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، أنه وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، تمكنت الجهات الأمنية من ضبط (103) أشخاص بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

– الرياض: إعادة فتح 5 مساجد بعد تعقيمها في 3 مناطق.. قامت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بإعادة افتتاح 5 مساجد بعد إخلائها مؤقتا وتعقيمها في 3 مناطق بعد ثبوت 5 حالات مصابة بفيروس كورونا بين صفوف المصلين ليصل مجموع ما تم الانتهاء من تعقيمه واكتمال جاهزيته خلال 160 يوماً 1853 مسجداً، ويأتي ذلك في إطار الحرص على سلامة مرتادي بيوت الله، وأوضحت الوزارة أن المساجد التي جرى تعقيمها احترازياً وإعادة فتحها هي ثلاثة مساجد بمنطقة الرياض ومسجد واحد في كل من منطقتي القصيم ونجران.

– الوطن: هيئة الاتصالات تنفذ 4 محاور ضد عمليات الاحتيال والانتحال.. قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعمل على إجراءات الإشراف على آليات ضد عمليات الاحتيال، حيث تواصل الهيئة عملها على استكمال الحد من عمليات الاحتيال والانتحال، وذلك ضمن اللجنة التنسـيقية المشكلة بالأمر السامي بعضوية الهيئة، وشملت اللجنة 4 محاور، وعملت عليها ونفذتها، وبلغ عدد المكالمات الانتحالية المحجوبة 28 مليون مكالمة، وعدد البلاغات التي تم استقبالها أكثر من 8.3 ملايين بلاغ و 392 مليون رسالة توعوية، وتعليق أكثر من 246 ألف رقم، وحجب أكثر من 37 مليون رسالة احتيال.

– الوطن:31 مليونا لمشروعات ومبادرات حج هذا العام..  دشن وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد رئيس اللجنة العليا لأعمال الوزارة في الحج والعمرة والزيارة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، مساء يوم أمس الخميس مشروعات صيانة وتشغيل بلغت تكاليفها أكثر من 31 مليون ريال، وعدداً من المبادرات التي سينفذها فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة تزامناً مع بدء موسم الحج لهذا العام، تحقيقاً لرسالة الوزارة وأهدافها العامة لتوفير أعلى معايير الخدمة لضيوف الرحمن، وفق البروتوكولات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.

– الوطن: إطلاق أول فريق كرة قدم نسائي لذوي الإعاقة.. وقعت جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة مذكرات تفاهم لإطلاق فريق كرة قدم نسائي لذوي الإعاقة، هو الأول من نوعه على مستوى المملكة، وذلك مع شركة بايونيرز كونسلتنج، ومدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، وذكرت رئيس مجلس إدارة الجمعية الأميرة غدير بنت عبدالله، أن هذا التعاون سيسهم في تعزيز فرص ممارسة النشاط الرياضي للنساء من ذوي الإعاقة، ومن دمجهم في مجتمعهم المحلي عبر إحدى أهم وأسرع الطرق وهي «الرياضة»، مؤكدة ما يحظى به قطاع الرياضة ورياضة الأشخاص ذوي الإعاقة على وجه الخصوص من اهتمام من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد والدعم والمتابعة من قبل وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، من جهتها أوضحت المدير التنفيذي للجمعية الأميرة دانية بنت عبدالله، أن الفريق سيعمل تحت مظلة الأولمبياد الخاص السعودي، بالتعاون مع فريق اليمامة النسائي، ويضم الفريق حالياً 15 لاعبة من ذوي الإعاقة، يشرف عليهم فريق تدريبي وطبي متخصص، وأضافت أن هذا الفريق سيكون نواة لتأسيس فرق رياضية نسائية لذوي الإعاقة في مختلف الرياضات.

– الوطن: منصات وهمية تروج لبرامج منتهية بالتوظيف.. حذر متخصصون ومهتمون في البرامج الحاسوبية والموارد البشرية، من الانسياق وراء عروض لمنصات رقمية «مجهولة»، تعلن عن برامج تدريبية منتهي بالتوظيف «الوهمي» في مجالات تخصصية مختلفة، وتطلب إرسال السير الذاتية، ومقابلات شخصية بهدف الهندسة الاجتماعية، وطلب مبلغ مالي لضمان التدريب والسداد قبل التدريب، مشددين على أن أي منصة، لا تحمل هوية واضحة وصريحة، بمجرد طلبها مقابلا ماليا في تنفيذ أي خدمة مستقبلية، فهي منصة مشبوهة، ويغلب عليها النصب والاحتيال على ضحاياها. واقترحوا لوقف البرامج التدريبية غير المعتمدة، والتوظيف الوهمي، والمعاهد ذات المخرجات الضعيفة، إقامة مدن تدريبية على غرار المدن الصناعية، وتوزيع أراض على المستثمرين بأسعار إيجار رمزية، وبالتالي ضمان مخرجات ذات كفاءة عالية.

– عكاظ: دراسة: تحديد أعداد الحجاج يقلِّص انتشار «كورونا» لأقل من 3%.. توصلت دراسة علمية، أعدها فريق بحثي دولي، برئاسة وكيل جامعة أم القرى للابتكار وريادة الأعمال الدكتور علي الشاعري، إلى أن تحديد وزارة الحج والعمرة لأعداد الحجاج في موسم حج 1442هـ، بـ60 ألف حاج؛ يسهم في حصر فايروس كورونا وتقليص نسبة انتشاره إلى أقل من 3%؛ مما يحافظ على سلامة ضيوف الرحمن، مؤكدة أن السعة الإجمالية المسموح بها للحشود ورفع الإجراءات الاحترازية لأعلى مستوى ترتبطان بشكل كبير في الحد من تفشي عدوى كوفيد-19.

– عكاظ: قبل الحج بيومين.. ضبط 1000 كغم من اللحوم الفاسدة في «شرائع مكة».. ضبطت أمانة العاصمة المقدسة -ممثلةً في بلدية الشرائع الفرعية- اليوم (الجمعة)، 1000 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة بمركبة غير مخصصة لذلك مما عرضها للتلف‬ والفساد، وأوضحت بلدية الشرائع الفرعية أن الفرق الرقابية التابعة لها تمكنت من ضبط 1000 كيلوغرام من اللحوم الفاسدة وغير الصالحة للاستهلاك لسبب سوء النقل والتخزين حيث يتم نقلها داخل مركبة غير مخصصة للاستخدام، وتم اتخاذ اللازم حيال المخالف حسب الإجراءات والأنظمة البلدية.

– عكاظ: «الأحوال»: لا غرامة عند التأخر في استلام بطاقة الهوية الوطنية.. كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أنه لا يتم فرض غرامة مالية عند التأخر في استلام بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين، بعد إبلاغهم بجاهزيتها للاستلام بعد تجديدها، وأوضحت أنه يتم تطبيق الغرامة عند انتهاء تاريخ صلاحية الهوية الوطنية، إذ يتم إحتساب 100 ريال من تاريخ انتهائها، مشيرة إلى أنه يمكن تجديدها قبل انتهائها بـ180 يوماً، مشيرة إلى أنه لا توجد غرامة على الشخص المستفيد في حال تغيير اسمه وتوجهه لتجديد بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به.

– عكاظ: عدم المرور بـ9 دول خلال أسبوعين شرط لدخول الوافدين للسعودية.. شددت المديرية العامة للجوازات على أنه يشترط لتمكين المقيمين من دخول المملكة، عدم مرورهم خلال آخر 14 يوماً بواحدة من 9 دول، كاشفة أن الدول التسع هي: الأرجنتين، البرازيل، إندونيسيا، جنوب أفريقيا، باكستان، تركيا، لبنان، مصر، الهند، وهذه الدول ضمن 20 دولة كان قد تقرر في مطلع فبراير الماضي تعليق السماح بدخول المملكة -لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم- مؤقتاً للقادمين منها.

– الاقتصادية: 10 ضوابط لمقدمي الخدمات البيئية للمنشآت الصناعية والتجارية .. وجدول غرامات للمخالفين.. حددت اللائحة التنفيذية لنظام البيئة التي اعتمدها عبدالرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة، عشرة ضوابط واشتراطات لمقدمي الخدمات البيئية، للمشاريع أو منشآت صناعية أو تجارية أو خدمية أو أعمال أو غير ذلك من الأنشطة التي من المتوقع أن يكون لها تأثيرات بيئية، فيما وضعت اللائحة جدولا للمخالفات التي تصل إلى 250 ألف ريال لمن يقدم مستندات أو بيانات مزورة بغرض الحصول على الترخيص مع الإحالة إلى النيابة العامة، وشملت الضوابط والاشتراطات التي نشرتها جريدة “أم القرى”، أمس، تقديم الخدمات بجودة عالية وصورة متقنة وفقا لأفضل الطرق والأساليب العلمية الصحيحة والحديثة، والاستعانة ــ في إنجاز الأعمال ــ بمختصين أكفاء من ذوي الخبرة وفقا لفئة تصنيف مقدم الخدمات المحددة من المركز المختص.

– الاقتصادية: 3 مليارات ريال لتنفيذ 500 ألف توصيلة مياه وصرف صحي منزلية.. أعلنت شركة المياه الوطنية أمس، إبرامها لأول مرة 91 اتفاقية لتنفيذ أكثر من 500 ألف توصيلة مياه وصرف صحي بتكلفة نحو ثلاثة مليارات ريال، سيستفيد منها أكثر من ستة ملايين شخص، ضمن مشروع إيصال، الذي أعلنته في ديسمبر الماضي، وبينت أن المشروع يتضمن تنفيذ أكثر من 276 ألف توصيلة مياه، وما يزيد على 229 ألف توصيلة صرف صحي، تنفذها 44 شركة في جميع مناطق المملكة.

– الاقتصادية: إصدار أكثر من 500 ألف شهادة تحمل لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول حتى يونيو.. أصدر برنامج «سكني» تقريره لشهر يوليو متضمِّنًا أبرز منجزاته خلال النصف الأول 2021، ومجموعة من البيانات والإحصاءات حول أعداد الأسر المستفيدة والمشروعات التي يجري تنفيذها، وأعداد شهادات التصرفات العقارية، كما أبرز التقرير استفادة 11,119 أسرة خلال شهر يونيو، بينهم 9547 أسرة سكنت منازلها، وذلك استمرارًا لجهود البرنامج لتمكين الأسر السعودية من تملّك المسكن الأول، تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030 – بالوصول إلى 70% نسبة تملك بحلول 2030.



error: المحتوي محمي