بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 6 ذي الحجة 1442هـ

– عكاظ: يضم كافة معلومات السفر الضرورية.. «سدايا» تكمل بيانات الجواز الصحي في «توكلنا».. أكملت الهيئة السعودية للبيانات و الذكاء الاصطناعي (سدايا) كافة البيانات اللازمة لاستكمال الجواز الصحي و ذلك من خلال تطبيق توكلنا، وأوضحت الهيئة أن الجواز الصحي يدعم الأهداف المنشودة لدى كافة القطاعات الحكومية من خلال تقديم خدمة مميزة للمستفيدين، حيث يتيح جمع البيانات في مكان واحد تسهيلا لإجراءات السفر و التنقل للمواطن والمقيم على حد سواء ولكافة أفراد العائلة المرافقين مع المستخدم في التطبيق. ويتيح الجواز الصحي لمستخدميه و للجهات المعنية الأخرى الاطلاع على حالة التحصين و تاريخه و كذلك تاريخ آخر فحص PCR تم إجراؤه، بالإضافة إلى بيانات بوليصة التأمين الخاصة بمخاطر (كوفيد ١٩ ) خارج المملكة و حالة سريانها.

– عكاظ: «الأمن البيئي»: ضبط مخالفين للنظام بحوزتهم حطب محلي.. ضبطت القوات الخاصة للأمن البيئي (3) مخالفين لنظام البيئة من الجنسية الباكستانية، (مخالفين لنظام الإقامة والعمل)، بحوزتهم (312) مترًا مكعبًا من الحطب المحلي المعد للبيع في موقع محاط بحاجز ترابي جنوب مدينة الرياض.

– عكاظ: «التجارة» تشهِّر بصاحب محطة وقود.. شهرت وزارة التجارة بمستأجر محطة وقود بمكة المكرمة بعد صدور حكم قضائي بإدانته بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري، إثر تورط المنشأة التابعة له في بيع وقود مغشوش وغير مطابق للمواصفات والمقاييس، ونشرت الوزارة ملخص الحكم القضائي الصادر من المحكمة الجزائية بمكة المكرمة المتضمن فرض غرامة مالية، والتشهير عبر نشر منطوق الحكم في صحيفتين على نفقة المخالف، ملزمةً المنشأة بإصلاح المركبات المتضررة على نفقتها.

– عكاظ: «النيابة»: عقوبات تعزيرية ومالية لممارسي الاحتيال في بيع الهدي والأضاحي.. حذرت النيابة العامة من انتهاك تعليمات بيع سند الهدي والأضاحي، مؤكدة أن ذلك يعتبر من الجرائم الكبرى الموجبة للتوقيف لما فيها من سلوكيات الاحتيال، وأشارت «النيابة» إلى أنه يحظر إصدار وبيع وتسويق سندات الهدي والأضاحي والفدي والصدقة بكافة أنواعها الخاصة بالحجاج، إلا من خلال مشروع المملكة للإفادة من لحوم الهدي والأضاحي، الذي يقوم بتنفيذه البنك الإسلامي للتنمية.

– الرياض: «المرور» يمنع دخول المركبات للمشاعر عدا المصرح لها.. منع المرور المركبات الغير المصرح لها من دخول المشاعر المقدسة منذ فجر اليوم الخامس من ذي الحجة ، عبر نقاطها على مداخل العاصمة المقدسة ، وذلك وفق الخطة المرورية لحج هذا العام، وكان المرور قد أعلن عن خطته في تنظيم نقاط المنع والتحكم في المشاعر المقدسة وعمل طوق على المحاور الرئيسة للدخول للمشاعر المقدسة، ويؤكد المرور أنه لن يسمح بدخول المركبات غير المصرح لها.

– الرياض: ضبط 68 شخصاً خالفوا تعليمات الحجر الصحي في مكة.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة، أنه وبالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، تمكنت الجهات الأمنية من ضبط (68) شخصاً بالمنطقة؛ لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي، بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

– الرياض: «الصحة»: انضمام لقاح «موديرنا» إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة.. أعلنت وزارة الصحة اليوم الخميس عن انضمام لقاح “موديرنا” إلى اللقاحات المعتمدة في المملكة بشكل رسمي، مؤكدة على أنه آمن وفعّال للوقاية والحماية من فيروس كورونا، وأوضحت “الصحة” أن لقاح “موديرنا” يؤخذ على جرعتين عن طريق حقن في العضد أو الفم، مشيرة إلى أن المدة بين الجرعتين هي 42 يوماً.

– الرياض: ضبط 25 شخصاً خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا بالقصيم.. صَرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة القصيم المقدم بدر السحيباني بأنه بالتنسيق مع اللجنة التنفيذية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية، تمكنت الجهات الأمنية من ضبط (25) شخصًا بالمنطقة لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت بحقهم الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

– الرياض: “هدف” يدعم توظيف 142 ألف مواطن في القطاع الخاص خلال النصف الأول من 2021.. دعم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، توظيف 142.335 مواطن ومواطنة في منشآت القطاع الخاص خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، تشكل نسبة الذكور منهم 41% بواقع 58.622 مستفيد، وشكلت نسبة الإناث 59% بواقع 83.713 مستفيدة من برامج وخدمات الصندوق، وذلك وفقاً لتقرير المرصد الوطني للعمل.

– الوطن: مكة: ضبط 68 شخصا خالفوا تعليمات العزل الصحي.. تمكنت الجهات الأمنية في شرطة مكة المكرمة من ضبط 68 شخصا بالمنطقة؛ لمخالفتهم تعليمات العزل والحجر الصحي، بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج، مما يعدّ مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، واتُّخذت الإجراءات النظامية تمهيدًا لاستكمال تطبيق العقوبات بحقهم من قبل الجهة المختصة.

– الوطن: التعليم: ترقية 4.7 ألف موظف من بندي الأجور والمستخدمين.. أصدرت وزارة التعليم قراراً بترقية 4.7 ألف موظف وموظفة من بندي الأجور والمستخدمين، وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي استمراراً لجهود الوزارة في ترقية منسوبيها من شاغلي الوظائف الإدارية، وذلك بعد الإعلان مؤخراً عن ترقية أكثر من 12 ألف في عملية ترقيات غير مسبوقة.

– مكة: 21 مليون جرعة لقاح كورونا والصحة: احترزوا في العيد.. وصل عدد جرعات لقاح كورونا المعطاة إلى 21 مليون جرعة عبر أكثر من 587 موقعا للتطعيم في مناطق المملكة كافة، جاء ذلك في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الصحة ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية خلال التجمعات العائلية في إجازة عيد الأضحى المبارك، مثل لبس الكمامة وعدم المصافحة وترك مسافة آمنة للحد من انتشار فيروس كورونا، وللحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة.

– مكة: 100 لوحة إرشادية الكترونية بالمسجد الحرام خلال موسم الحج.. هيأت الإدارة العامة للحشود والتفويج والإدارة العامة للمشاريع بالرئاسة العامة للمسجد الحرام والمسجد النبوي 100 لوحة إرشادية والكترونية بالمسجد الحرام وساحاته، وذلك لضمان تكامل الخطة التوجيهية للحجاج والمعتمرين في موسم الحج لعام1442هـ.

– مكة: معاقبة 15 مصابا بكورونا خالفوا تعليمات العزل.. ضبطت الجهات الأمنية بمنطقة تبوك 15 شخصا خالفوا تعليمات العزل والحجر الصحي بعد ثبوت إصابتهم بفيروس كورونا، إضافة إلى مخالفي تعليمات الحجر الصحي المؤسسي للقادمين من الخارج.

– المدينة: العميد الشويرخ: ضبط (9) مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج.. صرح المتحدث الرسمي لقيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ، بأنه تم ضبط (9) مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ (10,000) ريال.

– المدينة: 14 محرم عودة شاغلي الوظائف التعليمية.. حددت وزارة التعليم 14 محرم المقبل موعدا لعودة المعلمين شاغلي الوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل 1443هـ، وتقرر عودة المشرفين ومنسوبى مكاتب التعليم والهيئتان التعليمية والإدارية في جميع المراحل الدراسية يوم الأحد 29 من ذي الحجة ، وتسعى الوزارة لتهيئة الأجواء المناسبة لضمان البداية الجادة للعام الدراسي المقبل بعد إكمال التطعيم للطلاب والمعلمين.

– المدينة: 3 مليارات لتنفيذ 500 ألف توصيلة مياه للمنازل.. أعلنت شركة المياه الوطنية، إبرامها لأول مرة 91 اتفاقية لتنفيذ أكثر من 500 ألف توصيلة مياه وصرف صحي بتكلفة تقارب ثلاث مليارات ريال، سيستفيد منها أكثر من 6 ملايين شخص، ضمن مشروع إيصال الذي أعلنت عنه في ديسمبر الماضي، وأوضحت الشركة أن مشروع إيصال يعد تحولاً إستراتيجيًا في إدارة التوصيلات المنزلية، إذ عملت خلال العام الماضي على تطويره كمنتج مستقل، ليسهم في تسريع تقديم الخدمات للعملاء وتحسين جودتها، بالإضافة إلى زيادة نسب تغطية شبكات المياه والصرف الصحي، مما يساعد على تحسين جودة الحياة، تحقيقًا لأهداف رؤية المملكة 2030.

– المدينة: السماح بإقامة الأسواق الحرة بمختلف المنافذ والمناطق السياحية.. شرعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في تحديث قواعد الأسواق الحرة، بهدف السماح بتواجدها في المنافذ الجوية، البرية، البحرية، والمناطق السياحية وعلى متن السفن والطائرات، وفيما تضمنت الضوابط إلغاء الضمان البنكي (200) ألف ريال، واشترطت دعم المنتجات الوطنية الصنع بنسبة 20%، والبيع حسب الكميات المسموح بها لكل مسافر حسب نظام الجمارك.

– الاقتصادية: «الزكاة»: 292.3 ألف فرد ومنشأة خاضعون لضريبة القيمة المضافة.. ذكرت لـ”الاقتصادية” هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أن 292365 منشأة وفردا من قطاع الأعمال، خاضعون لضريبة القيمة المضافة، وذكرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، أنها ملتزمة بتطبيق أحكام الأنظمة الضريبية، ومن ضمن ذلك إيقاع العقوبات على مخالفات الأشخاص للأحكام الضريبية، وحددت لكل مخالفة عقوبة، حيث إن تقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات او معلومات غير صحيحة أو مزورة بقصد التهرب من سداد الضريبة المستحقة أو تخفيض قيمتها أو استردادها دون وجه حق يعاقب المخالف بغرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة، ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب.

– الاقتصادية: ارتفاع التضخم في السعودية 6.2 % خلال يونيو.. ارتفع معدل التضخم في السعودية خلال يونيو الماضي 6.2 في المائة، مقارنة بالشهر نفسه من 2020، ووفقا لرصد وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية”، استند إلى بيانات رسمية، فهذه أعلى وتيرة ارتفاع للتضخم منذ أغسطس 2020 “أي خلال 10 أشهر”، وارتفع التضخم الشهر الماضي بشكل رئيس من أسعار الأغذية والمشروبات، ثاني الأقسام وزنا في المؤشر، 8.1 في المائة، والنقل ثالث الأقسام وزنا، 22.6 في المائة.

– الاقتصادية: انخفاض البطالة في السعودية بأسرع وتيرة بين دول الـ20 خلال الربع الأول.. انخفض معدل البطالة في السعودية بأسرع وتيرة بين دول مجموعة العشرين، خلال أحدث بيانات متاحة من العام الجاري، مقارنة بالفترة السابقة عليها. ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى بيانات جهات الإحصاء في دول العشرين، انخفض معدل بطالة إجمالي السكان في سن العمل (السعوديون وغير السعوديين 15 عاما فأكثر) بنحو 0.9 نقطة مئوية، لتصل إلى 6.5 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 7.4 في المائة خلال الربع السابق (الربع الرابع من 2020).

– الاقتصادية: «سكني»: 87.9 ألف أسرة سكنت منازلها خلال النصف الأول.. أعلن برنامج “سكني” استفادة نحو 111.56 ألف أسرة من خياراته وحلوله السكنية المتنوعة خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، منها 87.89 ألف أسرة سكنت منازلها، ويأتي ذلك استمرارا لجهود البرنامج في تمكين الأسر السعودية من التملك السكني تماشيا مع مستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج رؤية المملكة 2030، بالوصول بنسبة التملك السكني إلى 70 في المائة بحلول 2030.



error: المحتوي محمي