بانوراما الصحافة المحلية الخميس 5 ذي الحجة 1442هـ

– مكة: 846 محاولة إيذاء نفس خلال عام.. 58% منهم إناث.. أحيلت 846 حالة لقسم الخدمة الاجتماعية بوزارة الصحة على خلفية محاولتهم إيذاء أنفسهم، 58% منهم إناث، كما تمت إحالة 2727 حالة للقسم نفسه بسبب العنف والاعتداء 74% ، منهم إناث، فيما حول 16,407 مرضى للخدمة الاجتماعية بسبب خروجهم من المستشفى رغم نصيحة الطبيب لهم بضرورة بقائهم، طبقا لتقرير إحصائي حديث صادر عن وزارة الصحة لعام 2020.

– مكة: للمرة الأولى.. مضيفات سعوديات على طائرات الخطوط.. دخلت 20 فتاة سعودية للمرة الأولى مجال الخدمة الجوية على متن طائرات الخطوط الجوية السعودية منذ 2019، وذلك تماشيا مع مبادرة توطين المهن، والتي تستهدف زيادة معدلات التوظيف في مختلف القطاعات، بعد اجتيازهن دورات متخصصة في أكاديمية الأمير سلطان لعلوم الطيران، وأوضح مدير شؤون التواصل المؤسسي بالخطوط السعودية المهندس عبدالله الشهراني لـ»مكة» أن العدد الإجمالي للمضيفات السعوديات حاليا 48 في الخدمة، منهن 28 فتاة تحت التدريب.

– مكة: هل يخالف قرار إخفاء أسعار الصيدليات نظام التجارة؟.. فيما يلزم نظام التجارة المنشآت بوضع السعر على المنتج، لن تكون المنشآت الصيدلانية ملزمة بطباعة التسعيرة الرسمية على غلاف المستحضر الخارجي بدءا من مطلع أغسطس المقبل، بحسب ما أوضحته الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيانها أمس، «مكة» تواصلت مع المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين وسألته، هل يعد هذا القرار مخالفا لنظام التجارة الذي يلزم بسعر على المنتج؟.. فقال: لا يعتبر مخالفة.

– مكة: ضبط سارقي مجوهرات تحت تهديد السلاح.. قبضت الجهات الأمنية بمنطقة مكة المكرمة على مقيم و3 مخالفين لنظام أمن الحدود، ارتكبوا جرائم سطو على منازل وسرقوا مجوهرات ومبالغ مالية تحت تهديد السلاح الأبيض، وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة في بيانه أمس أن المتابعة الأمنية لمكافحة جرائم الاعتداء على الأموال وتعقب مرتكبيها، أسفرت عن تمكن الجهات الأمنية بالمنطقة من القبض على مقيم و3 مخالفين لنظام أمن الحدود، من الجنسية اليمنية في العقدين الثالث والرابع من العمر، ارتكبوا عددا من الجرائم بذات النمط والسلوك الإجرامي، تمثلت في السطو على المنازل، وسرقة مجوهرات ومبالغ مالية تحت تهديد السلاح الأبيض، حيث قدرت قيمة المسروقات بمبلغ 300,000 ريال، وجرى استرداد بعضها، وإيقاف المتورطين في الجريمة واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وإحالتهم إلى فرع النيابة العامة.

– مكة: مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة توظف 71 ألف مواطن.. أسهمت مبادرة توطين عقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة والشركات، التي تسهم الدولة بنسبة لا تقل عن 51% من رأسمالها، في توظيف أكثر من 71 ألف مواطن ومواطنة في المنشآت العاملة بالقطاع منذ انطلاقتها قبل عامين وحتى نهاية مايو 2021، بحسب بيانات وتقارير المبادرة، وتعمل على تنفيذ هذه المبادرة 6 جهات حكومية، وهي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة المالية، هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وهيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية.

– الرياض: «المرور» يوضح ضوابط تظليل زجاج المركبات.. أوضحت الإدارة العامة للمرور الضوابط التي يسمح بها في تظليل زجاج المركبات بعد تساؤلات وردت لحساب الإدارة العامة المرور في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر “، وقال المرور أنه يسمح بتظليل زجاج المركبات وفق الضوابط التالية: – أن يكون التظليل للزجاج الجانبي (الامامي والخلفي ) من النوع الشفاف الذي يسمح برؤية ما بداخل المركبة بحيث لا تزيد نسبة التظليل على ( 30%) ، وأن لا يكون عاكساً للصورة «على هيئة مرآة»، ولا يحمل أي زخارف أو نقوش أو صور تحد من الشفافية .

– الرياض: سفارة المملكة تتابع حادث خمسة مواطنين سعوديين في الأردن.. تتابع سفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن حادث مروري نتج عنه وفاة خمسة مواطنين سعوديين بينهم أربعة اشخاص من عائلة واحدة أثر حادث تصادم مروع بين مركبة صغيرة ومركبة كبيرة “تريلا” على طريق جابر الدولي بمنطقة المفرق في الأردن، وأوضح مصدر مسؤول في سفارة خادم الحرمين الشريفين في الأردن لـ”الرياض”، بأن السفارة باشرت وقوع حادث تصادم لمواطنين سعوديين تبلغت به مساء اليوم الأربعاء في المفرق شمال شرق الأردن ،وتم شخوص مندوب من السفارة ومحافظ المفرق ومدير إدارة الدوريات الخارجية ولجنة من إدارة السير للكشف على موقع الحادث ، الذي نتج عنه وفاة “5 ” مواطنيّن بينهم “4” أشقاء ،وتم نقل المتوفين للمستشفى والتعرف عليهم من خلال ذويهم، والسفارة تقدم التعازي لذوي المتوفين – رحمهم الله – .

– الرياض: “الغذاء والدواء”: المنشآت الصيدلانية لن تكون ملزمة بطباعة التسعيرة الرسمية.. أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنه بناءً على التعديل الجديد في نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية والعشبية، فإن المنشآت الصيدلانية لن تكون ملزمة بطباعة التسعيرة الرسمية على غلاف المستحضر الخارجي، مع الالتزام بإضافة “باركود” ثنائي الأبعاد يتم قراءته عبر تطبيق “طمني” التابع للهيئة، ويحتوي على السعر الفعلي والفوري ورقم تسجيل المستحضر. ويحق للشركات بيع المستحضر بسعر أقل من السعر المحدد في الباركود ، ولا يسمح لهم بزيادته، وأشارت “الهيئة” أنه اعتبارًا من تاريخ 22/‏ 12/‏ 1442هـ الموافق 1/‏ 8/‏ 2021م ستكون عملية طباعة السعر ورقم التسجيل على عبوات المستحضرات الصيدلانية والعشبية “اختيارية” وليست “إلزامية”.

– الرياض: هيئة الاتصالات: 45% نسبة ارتفاع المتوسط الشهري للطلبات عبر تطبيقات التوصيل.. كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن ارتفاع المتوسط الشهري لقيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لتصل إلى مليار ريال في الربع الأول من عام 2021 وبنسبة نمو بلغت 45% مقارنة بالربع الأول من عام 2020، نتيجة لتوفيرها بيئة تنظيمية آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف وتوفر مناخاً استثمارياً جاذباً يتسم بالحيوية والاستدامة منذ توليها تنظيم قطاع البريد في النصف الثاني من عام 2019.

– الرياض: “الزكاة والضريبة والجمارك” تدعو إلى تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة.. دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك المكلفين من قطاع الأعمال الخاضعين لضريبة القيمة المضافة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عن شهر يونيو الماضي والربع الثاني من عام 2021م، وذلك في موعدٍ أقصاه الحادي والثلاثين من شهر يوليو الجاري، وحثت “الزكاة والضريبة والجمارك” المكلفين من قطاع الأعمال على المسارعة إلى تقديم إقراراتهم الضريبية عبر الموقع الإلكتروني (gazt.gov.sa)، تجنباً لغرامة التخلف عن تقديم الإقرار في مدته المحددة، بواقع 5% كحد أدنى و 25% كحد أقصى من قيمة الضريبة التي كان يتعين على المكلف الإقرار بها.

– الوطن: استمرار صرف بدل طبيعة عمل للباحثين والأخصائيين الاجتماعيين.. علمت “الوطن” بصدور قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على استمرار صرف بدل طبيعة العمل الخاص بالباحثين والأخصائيين الاجتماعيين حتى نهاية العام المالي (1442/1443) أو نفاذ تعديل لائحة الحقوق والمزايا المالية أيهما أقرب، تجدر الإشارة إلى أن مجلس الوزراء أصدر قراراً في 15/ 6/ 1440هـ، يقضي باستمرار العمل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 1939) وتاريخ 9/ 2/ 1436هـ، القاضي بصرف بدل طبيعة عمل بنسبة (20%) من أول درجة في المرتبة التي يشغلها الموظف وذلك للباحثين والأخصائيين الاجتماعيين والباحثات والأخصائيات الاجتماعيات في وكالة وزارة الشؤون الاجتماعية لشؤون الضمان الاجتماعي.

– الوطن: مكة والطائف خارج قوائم مشاريع الساحات البلدية.. كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان الإحصائية، عن 144 ساحة بلدية نفذتها أمانات المناطق في 2020، وبلغت مساحتها 2.405.066 مترا مربعا، وغابت أمانتا العاصمة المقدسة، والطائف عن أعمال تنفيذ الساحات البلدية، وحصدها صفرا في العدد والمساحة، وسجلت الرياض أعلى نسبة ساحات بلدية، والتي تصدرت معها أمانات المناطق، حيث نفذت 34 ساحة، بنسبة %23.6، تلتها القصيم بتنفيذ 27 ساحة بلدية، بنسبة %18.7، ثم حائل بتنفيذ 21 ساحة، بنسبة %14.5، وعسير رابعًا بتنفيذ 12 ساحة بلدية، بنسبة %8.3، وتقاسمت نجران والمدينة بتنفيذ 9 ساحات بلدية، بنسبة %6، فيما حلت مكة والطائف في الأخير بنسبة تنفيذ بلغت صفرًا في الساحات والمساحات، تليها الأحساء بتنفيذ ساحة بلدية وحيدة، وحفر الباطن بتنفيذ ساحتين بلديتين، والشرقية بثلاث ساحات.

– الوطن: الصحة والأدوية الأكثر طلبا للمكاتب الإدارية.. بينما شهد قطاع المساحات الإدارية في المملكة في الربع الثاني من العام الجاري تسليم 7900 متر مربع من إجمالي المساحات الإدارية القابلة للتأجير في جميع أنحاء المملكة، استمر الطلب على المساحات الإدارية عالية الجودة في التحسن خلال الربع الثاني، وتحديدًا في الرياض، وكان قطاع الرعاية الصحية/‏الأدوية هو الأكثر نشاطًا بين الشركات الشاغلة للمساحات.

– الوطن: صرف 100 مليون لمزارعي القمح.. بدأت المؤسسة العامة للحبوب، بإيداع مستحقات الدفعة الرابعة من مزارعي القمح المحلي الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم لهذا الموسم، وإغلاق الحسابات عبر المنصة الإلكترونية «محصولي» على الموقع الرسمي للمؤسسة. وبلغ إجمالي ما تم إيداعه لحسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة مبلغ (100.628.163) ريالا، وذلك لعدد (281) مزارعًا، وبذلك يبلغ إجمالي ما تم إيداعه منذ بداية الموسم مبلغ (284.514.820) ريالا لعدد (877) مزارعا وبكمية (219.926) طناً.

– المدينة: “نزاهة”: تورط 9 من منسوبي “الصحة” في جرائم رشوة وتزوير وغسيل أموال.. صرّح مصدر مسؤول في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بأنه إلحاقاً للبيان الصادر بتاريخ 21 ذي القعدة 1442هـ الموافق 1 يوليو 2021م، بشأن رصد الهيئة لإعلانات بمواقع التواصل الاجتماعي من أشخاص يقومون بتعديل الحالة الصحية إلى (مصاب، غير محصن، محصن جرعة أولى، محصن) والرفع بالبيانات بطريقة غير نظامية، وذلك مقابل مبالغ مالية، وبأن الهيئة باشرت إجراءاتها على الفور، وقُبض على موظفين بوزارة الصحة ووسطاء (مواطنين ومقيمين) ومن عُدلت حالتهم الصحية، وتوضح الهيئة بأنه بعد التوسع في إجراءات البحث والتحري والتحقيقات حتى تاريخه، ثبت تورط (122) متهماً، وجميعهم أقروا بما نسب إليهم من تهم وفق الآتي: (9) من منسوبي وزارة الصحة القائمين على تعديل الحالات والمتهمين بالرشوة والتزوير وغسل الأموال، وهم (7) موظفين وموظفتان، (92) ممن تمكنوا من تعديل حالاتهم الصحية متهمين بالرشوة والاشتراك بالتزوير وغسل الأموال، وهم (57) مواطناً و(19) مواطنة و(16) مقيماً، (21) وسيطاً قاموا بالتنسيق واستلام المبالغ المالية متهمين بالرشوة والاشتراك بالتزوير وغسل الأموال، وهم (8) مواطنين ومواطنة واحدة و(12) مقيماً.

– المدينة: تطعيم 76% من المعلمين و30% من الطلاب.. كشفت وزارة التعليم عن ارتفاع نسبة التحصين في التعليم العام بين فئة المعلمين والمعلمات إلى 76% والموظفين 75% فيما سجل الطلاب والطالبات للفئة العمرية من 12إلى 18 عاماً ما نسبته 30 % خلال أسبوعين فقط من بدء التطعيم لهذه الفئة.

– المدينة: إغلاق 39 مقهى مخالفا للتراخيص بجدة.. أغلقت أمانة محافظة جدة وبلديات المحافظات التابعة 39 مقهى مخالفا للتراخيص النظامية، وذلك ضمن جهود الرقابة الميدانية من خلال برنامج إجادة لرفع مستوى الشفافية والامتثال للأنظمة واللوائح البلدية في المطاعم والمقاهي التي تقدم منتجات التبغ.

– المدينة: “إحسان” تتخطى 8000 أضحية خلال (4) أيام.. استقبل برنامج الأضاحي الذي أطلقته المنصة الوطنية للعمل الخيري (إحسان) خلال الأيام الأربعة الأولى منذ إطلاقه في غرة شهر ذي الحجة، ما يزيد على 8000 آلاف طلب توكيل للمنصة بأداء نسك الهدي والأضاحي، وتوزيعها على مستحقيها خلال الأوقات الشرعية، حيث تجاوزت قيمة هذه الطلبات 6.2 ملايين ريال.

– المدينة: “الجوازات” تواصل عملها خلال إجازة عيد الأضحى للحالات الطارئة.. أوضحت المديرية العامة للجوازات أن جميع إداراتها في المناطق والمحافظات بالمملكة ستستمر في تقديم خدماتها للمستفيدين الذين لديهم حالات طارئة تستدعي إنجازها خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1442هـ، فتُستقبل وتُنهى إجراءات الحالات الطارئة والضرورية، سواءً كانت للمواطنين أو المقيمين، التي لا يمكن تأجيلها، وإنجازها في جميع إدارات الجوازات في مناطق ومحافظات المملكة، وبينت الجوازات بأنه يستمر تسليم جوازات السفر السعودية الصادرة والمجددة من منصة “أبشر” عن طريق العنوان الوطني “سُبُل” أو من خلال مراجعة إدارات جوازات المناطق والمحافظات في أوقات العمل الرسمي أثناء إجازة عيد الأضحى المبارك.

– المدينة: « المالية » : 11.4 % انخفاضا في عجز الميزانية خلال 6 سنوات.. كشفت وزارة المالية عن انخفاض عجز الميزانية بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 4.5% مقابل 15.8% في عام 2015، فيما دعا صندوق النقد الدولي إلى زيادة دور المرأة في الاقتصاد والسماح للعمال الوافدين بالتنقل بسهولة أكبر بين الوظائف، وتعزيز الاستثمار وتحسين البيئة الاستثمارية لصالح الشركات الخاصة، جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه مركز التواصل والمعرفة المالية «متمم» أمس الأول مصاحبًا لنشر صندوق النقد الدولي تقرير مشاورات المادة الرابعة الخاص بالمملكة للعام 2021م.

– عكاظ: «العنف الأسري»: رصدنا حالة تعرض فتاة للعنف من أخيها وجار اتخاذ اللازم.. أوضح مركز بلاغات العنف الأسري عبر حسابه على موقع «تويتر» بأنه إشارة إلى ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول تعرض فتاة للعنف من قبل أخيها، فإنه تم رصد الحالة وتوجيهها إلى وحدة الحماية الأسرية في خميس مشيط، وأضاف «العنف الأسري»: بأنه جار التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لاستكمال الإجراءات اللازمة.

– عكاظ: 90.000 غرامة على 9 مخالفين لتعليمات الحج.. أوضح المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العميد سامي الشويرخ، أنه تم ضبط 9 مخالفين لتنظيم وتعليمات الحج، التي تنص على وجوب الحصول على تصريح للحج، واتخاذ الإجراءات النظامية بتطبيق الغرامة المالية المقررة عن مخالفة كل منهم، المحددة بمبلغ 10.000 ريال.

– عكاظ: «الحج» لشركات الداخل: عدلوا أسعار النقل إلى القيمة المعقولة.. دعت وزارة الحج والعمرة شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل (المستقلة والتحالفات)، إلى تعديل أسعار نقل ضيوف الرحمن من مدنهم إلى مراكز التجمع والاستقبال في مداخل مكة المكرمة إلى ما يمثل القيمة المعقولة لتشجيعهم على الالتحاق بهذه الخدمة، وعدم إجبارهم للقدوم بوسائل نقلهم الخاصة، ومحاولة التأسي بما بادر به عدد من الشركات لتوفير الخدمة للحجاج بالمجان، الأمر الذي يدل على إحساسها العالي بالمسؤولية وحرصها على راحة الحجاج ومساعدتهم على أداء الفريضة بكل يسر.

– الاقتصادية: «هيئة النقل»: 3122 سائقة نشطة في توجيه المركبات.. قالت لـ”الاقتصادية” الهيئة العامة للنقل، إن عدد السائقات النشطات في نشاط توجيه المركبات بلغ 3122 سائقة خلال العام الماضي 2020. وأوضحت الهيئة أن إجمالي عدد السائقين السعوديين المؤهلين 803.22 ألف سائق، لكن عدد السائقين النشطين 273.12 ألف سائق، وأشارت إلى أن عدد الشركات العاملة في النشاط بلغ 16 شركة بنهاية 2020، بعد أن كانت تبلغ 11 شركة خلال 2019، في حين بلغ إجمالي عدد الرحلات المسجلة في النشاط 259.7 مليون رحلة في 2020.

– الاقتصادية: مليار ريال المتوسط الشهري لقيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل.. كشفت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن ارتفاع المتوسط الشهري لقيمة الطلبات عبر تطبيقات التوصيل لتصل إلى مليار ريال في الربع الأول 2021 وبنسبة نمو 45 في المائة مقارنة بالربع الأول 2020، نتيجة لتوفيرها بيئة تنظيمية آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف وتوفر مناخا استثماريا جاذبا يتسم بالحيوية والاستدامة منذ توليها تنظيم قطاع البريد في النصف الثاني من 2019.

– الاقتصادية: مشروع الأسواق الحرة .. اشتراط 20% دعما للمنتج الوطني.. أكدت بنود مشروع تحديث قواعد الأسواق الحرة في المملكة السماح بوجود الأسواق الحرة في المنافذ الجوية، البرية، البحرية، وعلى متن السفن والطائرات، وذلك للبيع للمسافرين وطاقم الطائرة في صالات القدوم والمغادرة، كما اشترطت دعم المنتجات الوطنية الصنع 20 في المائة في خطوة من شأنها تعزيز ودعم المحتوى المحلي، وأضيفت لقواعد الأسواق الحرة رخصة تشغيل بدلا من الاتفاقيات السابقة، ومقابل مالي بدلا عن الرسوم السابقة، وإلغاء الضمان البنكي 200 ألف ريال، في حين اشترطت القواعد المحدثة تأمين طرف ثالث للبضائع في مستودعات وصالات الأسواق الحرة عن المخاطر المحتملة كالحرائق، والبيع حسب الكميات المسموح بها لكل مسافر حسب نظام الجمارك، والتقيد بعدم بيع المنتجات منتهية الصلاحية، ووضع سياسة إتلاف البضائع قبل انتهاء صلاحيتها.



error: المحتوي محمي