بانوراما الصحافة المحلية الجمعة 24 جمادى الأولى 1442هـ

– الوطن: %157 زيادة في زيارات الغذاء والدواء الرقابية خلال 2020.. سجلت الهيئة العامة للغذاء والدواء ارتفاعًا في الزيارات الرقابية التي نفذتها على المنشآت الخاضعة لإشرافها خلال عام 2020، إذ بلغ مجموعها 131.935 زيارة، منها 22 لمنشآت خارجية، وبلغت نسبة الزيادة 157%، وذلك مقارنة بنتائج العام 2019م، وأغلق مفتشو «الهيئة» 773 منشأة تنوعت نشاطاتها ما بين مواد غذائية ومياه وعصيرات ومبيدات وأعلاف ومستحضرات عشبية وصيدلانية وتجميل وأجهزة طبية، وأوقفوا 140 خط إنتاج في عددٍ من المنشآت، كما ضبطوا 882 منشأة تزاول نشاط غير مرخص، فيما بلغ إجمالي المخالفات المرصودة 22.016 مخالفة، وتم التعامل مع 6856 بلاغًا.

– الوطن: الخطوط القطرية تبدأ إعادة رحلاتها عبر سماء المملكة.. أعلنت الخطوط الجوية القطرية استئناف بعض رحلاتها عبر المجال الجوي السعودي اعتبارًا من مساء أمس، وقالت عبر Twitter «بدأت الخطوط الجوية القطرية بإعادة تشغيل عدد من رحلاتها عبر الأجواء السعودية، مع تشغيل أول رحلة مجدولة QR1365 من الدوحة إلى جوهانسبورج هذا اليوم، 7 يناير».

– الرياض: الداخلية: ضبط 69 مخالفاً و52 طناً من الحطب المحلي.. بين حساب وزارة الداخلية في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر” أن القوات الخاصة للأمن البيئي‬ بمساندة من الأمن العام‬ ضبط أكثر من 52 طناً من الحطب المحلي المعد للبيع على 54 مركبة يقوم ببيعها 69 مخالفًا في مختلف مناطق المملكة.

– الرياض: فرع الهلال الأحمر بالشرقية يستقبل (625830) بلاغاً.. استقبلت عمليات فرع هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية (625830) مكالمة هاتفية متنوعة خلال العام 2020م، منها (134987) بلاغا إسعافيا، من بينها (41006) بلاغات إسعافية تمت عن طريق تطبيق “أسعفني” للبلاغات الإسعافية، وبالمقارنة مع العدد الذي استقبله الفرع في العام الماضي البالغ (63002) بلاغ تكون الزيادة بنسبة 53% بـ (71985) بلاغا إسعافيا.

– الرياض: «حماية المستهلك» تدعو شركة المياه لحصر العدد الفعلي للقراءات التقديرية.. بعد الاطلاع على البيان الرسمي الذي نشرته شركة المياه الوطنية، الذي أكدت من خلاله وجود نسبة من الفواتير التي تصدر بناء على معدل الاستهلاك التقديري للأشهر الماضية، وعزم الشركة على رفع نسبة القراءات الفعلية للعدادات، وبناء عليه فإن جمعية حماية المستهلك وإنطلاقاً من أهدافها ومسؤوليتها تجاه المستهلكين، تدعو شركة المياه الوطنية إلى حصر العدد الفعلي ممن تضرروا من هذه القراءة التقديرية، والإفصاح عن عددهم، والتواصل معهم وإبلاغهم بذلك.

– مكة: السجن 6 أشهر لممارسي المهن الصحية بدون ترخيص.. أوضحت النيابة العامة أنه يحظر ممارسة المهن الصحية بدون ترخيص أو تقديم أي مساعدة لممارسة هذه المهن بصورة غير مشروعة، مبينة أن عقوبة ذلك تصل إلى السجن ستة أشهر وغرامة تصل إلى 100 ألف ريال، مشيرة إلى أن الحماية الجنائية تسبغ شأن مزاولة المهن الصحية وتحيطها بالمساءلة الجزائية حال انتهاك محظوراتها.

– مكة: الصندوق العقاري يؤسس صناديق ادخار للمواطنين.. منح النظام الجديد لصندوق التنمية العقارية، الذي أقره مجلس الوزراء أمس الأول، العديد من الصلاحيات للصندوق من أبرزها تأسيس صناديق ادخار للمواطنين بالتعاون مع الجهات التمويلية، وإصدار الصكوك والسندات وغيرها من أدوات الدين، وتقديم ضمانات لدعم تمويل المستفيدين، وتأسيس الشركات لتحقيق أهدافه، إضافة إلى استمرار الدعم وتمكين المواطن من تملك مسكنه الملائم.

– المدينة: الصحة تنفي إيقاف عمل العيادات الخارجية.. نفت وزارة الصحة إيقاف العمل في جميع العيادات الخارجية اعتبارا من يوم الاحد المقبل ، محذرة من رسائل يجرى تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

– المدينة: تحويل العام الدراسي لـ 3 فصول..و6 شهور تدريب إلزامي للتخرج.. أعدت وزارة التعليم خطة شاملة للارتقاء بالتعليم في مختلف مجالاته تتضمن تحويل العام الدراسي إلى 3 فصول بدلا من اثنين، وتدريب طلاب الجامعات الزاميا 6 شهور قبل التخرج، وإطلاق المدارس المهنية، وتعزيز المرونة بين التعليم العام والمهني وتطوير المسارات المتخصصة في المرحلة الثانوية، كما تتضمن التوسع في رياض الأطفال والتعليم المشترك بالمرحلة الابتدائية وتحديث معايير تقييم اداء المعلمين ونظام تصنيف المدارس.

– المدينة: إلزام 9 معتدين برد قيمة أراضٍ حكومية لخزينة الدولة.. كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية عن إلزام 9 متهمين بالطائف برد قيمة أراضٍ حكومية إلى خزينة الدولة بعد الاعتداء عليها وبيعها إلى آخرين، وذلك بموجب أحكام شرعية، ولفت تقرير رسمي إلى أن عدد قررات التحصيل وصلت إلى 20 قرارًا، فيما تم الترافع في 25 قضية، وبلغت قضايا التعديات 70 قضية.

– المدينة: «حماية المستهلك» تسجل 280 شكوى من ارتفاع فواتير المياه خلال 2020.. أكدت جمعية حماية المستهلك تلقيها 280 شكوى تذمر للمستهلكين من ارتفاع فواتير المياه خلال عام 2020م، داعية الشركة إلى حصر العدد الفعلي ممن تضرروا من القراءة التقديرية، والإفصاح عن عددهم والتواصل معهم، ومعالجة تظلماتهم انطلاقًا من مبدأ الشفافية والإفصاح، كما دعت الجمعية كل من تضرر أو لديه شكوى أن يبادر لدى الإدارة المعنية بشركة المياه لرفع تظلمه للحصول على حقه، والإجابة عن جميع استفساراته بكل شفافية ووضوح.

– عكاظ: بعد 1312 يوماً.. منفذ سلوى يعود مجدداً للعمل خلال ساعات.. بعد 1312 يوما قضاها منفذ سلوى مغلقا أبوابه، يستعد المنفذ الحدودي الذي يربط بين السعودية وقطر خلال الساعات القادمة لافتتاحه مجددا. ورصدت «عكاظ» خلال الأيام الثلاثة الماضية استعداد كافة الجهات الحكومية بالمنفذ للعمل مجدداً، وفقا للإجراءات الاحترازية المتبعة في كافة منافذ المملكة.

– عكاظ:«الصحة» تحذر.. لا تستجيبوا لهذه الرسالة فوراً.. حذرت وزارة الصحة من التجاوب مع إحدى رسائل الـ SMS المتداولة والتي تدعو إلى التقدم بحجز موعد لتلقي لقاح كورونا، حيث تحتوي هذه الرسالة على رابط إلكتروني مشبوه، وأوضحت «الصحة» في تغريدة عبر حسابها الرسمي على «تويتر» بأن مثل هذه الرسائل لا تصدر من قبل الوزارة.

– عكاظ: السماح للأجانب بإدارة الشركات المملوكة لسعوديين.. أوقفت وزارة العدل العمل بالفقرة الثانية من القرار الوزاري الصادر في عام 1426هـ الذي ينص على (أنه في حال كون الشركة سعودية فلا يجوز للأجنبي إدارتها أو منحه أي صلاحيات تماشيا مع الأوامر القاضية بحظر توكيل السعودي للأجنبي).

– الاقتصادية: اتفاقية لدعم توظيف السعوديين العاملين في خدمة توصيل الطلبات.. وقع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، اتفاقية تعاون مع “جاهز”، لدعم توظيف المواطنين والمواطنات العاملين في خدمة توصيل الطلبات من خلال التطبيقات، وتنص الاتفاقية التي وقعها مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية تركي الجعويني مع الرئيس التنفيذي لجاهز غصاب المنديل، على الاستفادة من برنامج دعم التوظيف، حيث يغطي البرنامج جميع المهن والأنشطة الاقتصادية في القطاع الخاص.

– الاقتصادية: الإسكان: 125 ألف وحدة عقارية مفرزة في 2020.. أعلن برنامج فرز الوحدات العقارية التابع لوزارة الإسكان، تسجيل أكثر من 125 ألف وحدة عقارية مفرزة خلال العام الماضي 2020، مسجلا بذلك ارتفاعا قياسيا من حيث عدد الوحدات المفرزة، مقارنة بالعام الماضي 2019ً، وأشار البرنامج إلى أن خدمة فرز الوحدات العقارية تتضمن فرز الوحدات داخل مساحات المجمعات العقارية المشتركة بين عدة مالكين وترتبط ببعضها من خلال أجزاء ومرافق ليصبح لكل وحدة عقارية منها صك ملكية مستقل، مثل: (الأبراج، والمجمعات السكنية والتجارية).

– الاقتصادية: “الصحة”: مليون شخص سجلوا للحصول على لقاح كورونا.. أعلن الدكتور محمد العبدالعالي المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، تسجيل أكثر من مليون شخص للحصول على لقاح كورونا، وحصول أكثر من 137 ألف شخص على اللقاح، عادا هذه المرحلة الأقوى والأهم في مواجهة الجائحة، حيث انخفضت أعداد الإصابات بكورونا لنحو 98 في المائة.

– الاقتصادية: الغذاء والدواء تحذر من 3 منتجات حناء لاحتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات.. حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من ثلاثة منتجات من الحناء بسبب احتوائها على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات تجاوزت الحد الأقصى المسموح به، وأوضحت “الهيئة” أنها حلّلت عينات من منتجات الحناء المتداولة في الأسواق المحلية، وأظهرت النتائج احتواء 3 منتجات على نسبة عالية من البكتيريا والفطريات تجاوزت الحد الأقصى المسموح به في لائحة متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية.

– الاقتصادية: عبر تطبيق “توكلنا”.. تدشين الجواز الصحي لمن أكمل جرعتي لقاح كورونا.. أطلق الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة والدكتور عبدالله الغامدي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) خدمة “الجواز الصحي” عبر تطبيق (توكلنا) حيث تهدف هذه الخدمة إلى التأكيد بأن الشخص قد أكمل جميع الجرعات الخاصة بلقاح فيروس كورونا (كوفيد 19) وأصبح “محصّن” ضد الفيروس بإذن الله. كما تلقى وزير الصحة صباح اليوم في مركز لقاحات كورونا في الرياض الجرعة الثانية من لقاح كورونا (كوفيد 19)، وذلك ضمن خطة اللقاحات التي تنفذها وزارة الصحة.



error: المحتوي محمي