بانوراما الصحافة المحلية الأحد 15 ربيع الأول 1442هـ

– مكة: أطباء الأسنان الأكثر ازديادا بين القوى الصحية بالمملكة.. ارتفعت ميزانية وزارة الصحة من 855 مليار ريال في 2015 إلى 1106 مليارات ريال العام الماضي 2019، وذلك بحسب الكتاب الإحصائي السنوي لوزارة الصحة 2019، وزادت أعداد المستشفيات والسعة السريرية والقوى العاملة بكل المناطق، فبين عامي 2015 و2019 ارتفعت نسبة الأطباء البشريين 22%، وأطباء الأسنان 28%، والتمريض 13%، والصيادلة 25%، والفئات الطبية المساعدة 17%.

– مكة: حملة ضد الاحتطاب تصادر 39 طنا وتزيل 56 مصنعًا للفحم.. أسفرت حملة واسعة نفذتها الفرق الميدانية لوزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع الجهات الأمنية خلال الأسبوع الماضي، لمنع قطع الأشجار البرية لغرض الاحتطاب والحفاظ على البيئة في مناطق المملكة المختلفة، عن استعادة 39 طنا من أخشاب الأشجار البرية المحلية، وإزالة 56 مصنعا للفحم في مناطق المملكة، وتوزعت المخالفات على مناطق التالية: الرياض والمدينة المنورة وعسيرو نجران وجازان والباحة والقصيم وحائل.

– الرياض: تحديد هوية المسؤول عن تجمع مخالف في إحدى الاستراحات بتثليث.. صرّح المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة عسير المقدم زيد الدباش، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه تجمع عدد من الأشخاص في إحدى الاستراحات بمحافظة تثليث دون التقيد ببعض الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المتخذة لمواجهة الجائحة، ومخالفتهم بذلك لأحكام لائحة الحد من التجمعات، التي تسهم في تفشي ونقل المرض، فقد أسفرت إجراءات التقصي والاستدلال عن تحديد هوية المسؤول عن التجمع المخالف وهو مواطن في العقد الخامس من العمر.

– الرياض: ضبط رجل وفتاة أشهرا مسدساً على أحد سالكي الطرق بالطائف.. صرّح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرمة الرائد محمد الغامدي، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر فيه قائد دراجة نارية وترافقه فتاة أثناء تجولهما في أحد الطرق العامة، وقيام الفتاة بإشهار سلاح ناري (مسدس) كان بحوزتها على أحد سالكي الطريق، فقد باشرت الجهات الأمنية بشرطة محافظة الطائف إجراءات الاستدلال والضبط وتمكنت – بفضل الله – من تحديد هوية المتهمين والقبض عليهما وهما (مواطن ومواطنة في العقد الثاني والثالث من العمر).

– الوطن: %98 من موظفي التشغيل في البلديات أجانب.. كشف تقرير حديث صادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية، أن عدد الموظفين العاملين ببرامج التشغيل في القطاع البلدي 35.500، من بينهم 34725 موظفا غير سعودي يشكلون حوالي 98% من موظفي التشغيل، مقابل 775 موظفا سعوديا تزيد نسبتهم عن 2% بقليل من إجمالي موظفي برامج التشغيل، وبحسب التقرير، بلغ إجمالي عدد الموظفين على رأس العمل في القطاع البلدي 101.339 موظفا، منهم 58.515 موظفاً سعودياً يشكلون 52%، مقابل 42.824 موظفا غير سعودي، يشكلون 48% من إجمالي عدد موظفي الوزارة.

– الوطن: 531 شركة و6500 وكيل يستقبلون المعتمرين.. أوضح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة وعضو لجنة الفنادق بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة هاني العميري، أن هناك 531 شركة ومؤسسة عمرة سعودية تعمل على تقديم أفضل الخدمات والباقات لضيوف الرحمن كما أن هناك أكثر من 6500 وكيل عمرة خارجي و32 موقع ومنصة حجوزات عالمية متاحة لحجز البرامج من خلالها والدفع الإلكتروني، وبين أنه حددت الضوابط الفئة العمرية المسموح لها بالقدوم للعمرة من الخارج من 18 سنة إلى 50 سنة وفقاً لاشتراطات وزارة الصحة، كشفت إحصائيات صادرة من وزارة الحج بأن الفئتين العمرية (فوق 50 عاماً – وأقل من 18 عاماً) والتي لم يسمح لها بأداء العمرة شكلت 55.8% من إجمالي المعتمروين من الخارج خلال العام الماضي 2019 والبالغ 7457663 معتمراً ومعتمرة، منهم 3600334 ذكور، بنسبة 48.3% والإناث 3857329 بنسبة 51.7%.

– الوطن: 1378 حالة تستر تجاري إلى القضاء.. كشف تقرير صادر عن وزارة التجارة أنه منذ إطلاق البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري بمشاركة 11 جهة حكومية، تم إجراء أكثر 440 ألف جولة تفتيشية على عده جهات من بينها مراكز تجارية وتجار ومحلات بيع بمختلف أنواعها وتمت معاقبة مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري بـالسجن مدة لا تزيد على سنتين وغرامة لا تتجاوز 1.000.000 ريال. أو بإحدى هاتين العقوبتين معاً، وتم خلال تلك الجوالات إحالة 1378 حالة تستر تجاري إلى القضاء خلال عام 2019 منذ إطلاق البرنامج.

– الوطن: 39 مليونا تعويضات التعدي على حقوق الملكية الفكرية في 2020.. أوضحت الأمانة العامة للجان النظر في دعاوى الملكية الفكرية أن مجموع تعويضات الاعتداء على حقوق الملكية الفكرية في المملكة منذ بداية 2020 بلغ 38.972.700 ريال، وقالت في تصريح لـ “الوطن” إن 1181 قراراً صدر عن لجان النظر في دعاوى حقوق الملكية الفكرية منذ بداية 2020 منها 49 قراراً صادراً عن لجنة البراءات، و79 قراراً صادراً عن لجنة حق المؤلف، و1053 قراراً صادراً عن لجنة العلامات.

– المدينة: تقييم خدمات شركات الاستقدام من المستفيدين.. قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اخضاع شركات الاستقدام للتقييم من جانب المستفيدين بهدف الارتقاء بما تقدمه من خدمات ومعرفة الجوانب الإيجابية لتعزيزها وتحديد جوانب القصور لتحسينها، وطلبت الوزارة من المستفيدين المشاركة في الاستبيان الذي تقوم به وإبداء ملاحظاتهم عن الخدمات المقدمة عبر الشركات، تجدر الإشارة إلى أن أبرز الملاحظات على شركات الاستقدام ارتفاع أسعار العاملات المنزليات، حيث يتجاوز الراتب شاملا التكاليف 3000 ريال ويضطرالمستفيد إلى دفع مبالغ ضخمة في حالة الرغبة في التعاقد السنوي، فضلا عن التأخر في الاستقدام على الرغم من الغرامات التي يتم توقيعها.

– المدينة: «المدني»: أمطار متوسطة إلى غزيرة على 9 مناطق.. حذّرت المديرية العامة للدفاع المدني بأنه وفقاً لما ورد إليها من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من ازدياد فرص هطول الأمطار الرعدية حتى يوم بعد غد الثلاثاء على أجزاء من مناطق المملكة، تتأثر جراءها مناطق (مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك والجوف) بهطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ورياح نشطة السرعة، ويحتمل أن تتعرض أجزاء منها إلى أمطار شديدة الغزارة قد تؤدي إلى جريان السيول، فيما ستتأثر مناطق (الحدود الشمالية وعسير و الباحة و جازان و حائل) بهطول أمطار متوسطة ورياح نشطة.

– عكاظ: 1239 قضية باشرتها هيئة مكافحة الفساد منذ بدء العام الهجري الجديد.. 1239 قضية جنائية وتأديبية باشرتها هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) منذ بداية العام الحالي 1442هـ، معززة بذلك كفاءة الأداء وقطع دابر الفساد الإداري والمالي، ومنع من تسول له نفسه العمل على إبطاء الحركة التنموية الشاملة التي تشهدها المملكة في كافة القطاعات الحكومية والقطاع الخاص، والعمل على حماية النزاهة ومكافحة الفساد في كافة القطاعات متسمةً بالشفافية والصدق والعدالة والمساواة، مواصلة بذلك حزمها لكل شخص مهما كان موقعه أو درجته الوظيفية، للوصول للحقائق وكشفها دون تهيب لمكافحة الفساد أينما وجد.

– عكاظ: تطبيق «تَنْقل».. لحجز العربات إلكترونياً في المسجد الحرام.. دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس اليوم (السبت)، تطبيق «تَنْقل»، والذي يؤفر للمعتمرين وقاصدي المسجد الحرام حجز العربات إلكترونياً، ويتيح تطبيق «تَنْقل»، لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة من أداء مناسك العمرة بيسر واطمئنان، وذلك تماشياً مع عديد من الإجراءات الوقائية التي تعمل عليها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي للحد من تفشي الجائحة.

– الاقتصادية: فرق الرقابة للتنظيم العقاري ترصد مخالفات لمنشآت الوساطة.. تجاوز عمولة السعي وتسجيل عقود خارج «إيجار».. نفذت فرق الإشراف والرقابة الشمولية التابعة للتنظيم العقاري في وزارة الإسكان أكثر من خمسة آلاف زيارة ميدانية خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2020، على عدد من المنشآت العقارية بهدف تعزيز الجانب التوعوي لدى المنشآت ورصد المخالفات والاستجابة للبلاغات المقدمة، وتلقت فرق الرقابة خلال الشهر الجاري نحو 400 بلاغ عن مخالفات في منشآت للوساطة العقارية تركزت حول تجاوز عمولة السعي، والحصول على أجرة سعي جديدة عند تجديد العقد، وتسجيل عقود خارج شبكة إيجار.

– الاقتصادية: بعد 8 أشهر من التوقف.. السعودية تستقبل اليوم أولى رحلات العمرة الخارجية.. يستقبل مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مساء غدٍ الأحد أولى الرحلات القادمة من خارج المملكة لأداء مناسك العمرة، بعد صدور الموافقة الكريمة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجيًا، مع اتخاذ الإجراءات و”البروتوكولات” الصحية المعنية بمنع انتشار الفيروس.


error: المحتوي محمي