في القطيف.. الطب الوقائي يرفع مستوى الوعي ويبدد المخاوف من لقاح الإنفلونزا الموسمية

بدد مكتب الطب الوقائي بالقطيف هواجس الخوف والقلق حول المفاهيم الخاطئة من أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية، والتي انتابت عددًا من زوار الحملة الوطنية لتطعيم الانفلونزا الموسمية، التي أطلقتها إدارة المراكز الصحية بقطاع القطيف، وتختتم السبت اليوم ١٤ ربيع الأول ١٤٤٢ هـ، بمجمع القطيف سيتي مول بالقطيف.

وتمكنت الحملة التي دشنها مدير إدارة المراكز الصحية بشبكة صحة القطيف الدكتور هادي آل الشيخ ناصر، من تطيعم ٤٩٣ شخصًا خلال اليومين الماضيين.

وشهدت عدة أركان صحية تثقيفية، توعوية، استهدفت جميع الأعمار، عبر تقديم الاستشارات الصحية، بالإضافة إلى ركنين للفحص السريع ضد التهاب الكبد الوبائي C، ومرض المناعة المكتسبة الإيدز.

من جانبه، أكد مدير إدارة المراكز الصحية بشبكة صحة القطيف الدكتور هادي آل الشيخ ناصر لـ«القطيف اليوم» على الدور الوقائي والتوعوي الذي يحرص المكتب الوقائي بالقطيف على النهوض به، ومكافحة الأمراض المعدية، بتقديم التثقيف والتوعية الصحية، بالإضافة إلى توفير اللقاحات الخاصة، والتي عليها جدد في هذا العام تنفيذ الحملة الوطنية ضد الأنفلونزا الموسمية وتوفيرها في جميع المنشآت الصحية، مع الخروج للمواطنين والمقيمين إلى الكثير من الجهات الحكومية والاجتماعية والخاصة لاستهداف أكبر شريحة من أفراد المجتمع، معتبرًا حملة التطعيم في مجمع سيتي مول تأتي استكمالًا للحملة الوطنية ضد الأنفلونزا.

ونوه آل الشيخ ناصر بأن جميع أفراد المجتمع عرفوا دور المكتب الوقائي هذا العام في مكافحة الأمراض المعدية، بسبب وجود الجائحة في المجتمع، ومع دخول موسم الأنفلونزا، يبقى التطعيم أفضل وسيلة للوقاية ضدها كونه متوفرًا حاليًا.

وأوضح الأثر المترتب على أخذ لقاح الأنفلونزا في الوقت الحالي مع وجود إصابات بحسبب انتشار الجائحة في المجتمع، بأنه سيكون له عائد وهو حماية أنفسنا من الأنفلونزا، كما أنها حماية للقطاع الصحي بما يضم من كوادر صحية، وتخفيف ضغط العمل عليهم بعدم زيادة الحالات المصابة، مما يؤثر على جودة الخدمات الصحية وسط ما يعانية المجتمع من رعاية إلى مرضى مصابين بالجائحة.

ووجه آل الشيخ ناصر دعوة عبر «القطيف اليوم» إلى جميع المواطنين والمقيمين بأخذ اللقاح المتوفر في المستشفيات والمراكز الصحية، دون أخذ موعد مسبق لذلك.

من جانبها، ذكرت منسقة التطعيمات بمكتب الطب الوقائي بالقطيف الدكتورة حليمة الجوهر أن هذه الحملة امتداد للحملة الوطنية السنوية التي أطلقتها وزارة الصحة، وبدأت منذ ١٥ سبتمبر ٢٠٢٠، وتستمر لمدة أربعة أشهر، ونفذت بتطعيم أكثر من ٢٠ ألف شخص من المواطنين والمقيمين في محافظة القطيف، خلال شهر، من عمر ٦ أشهر فما فوق، وركز فيها على الأطفال، والحوامل، وكبار السن، والمرضى المصابين بأمراض مزمنة.

وشهدت الحملة تفعيل “عيادة المشورة والفحص الطوعي” التابعة لمكتب الطب الوقائي بالقطيف وبإشراف إدارة الصحة العامة بالمنطقة الشرقية حيث نفذها اختصاصي الوبائيات باسم آل خلفان، بعمل الفحص السريع لزوار الفعالية، والذين ظهرت نتائجهم وكانت سلبية.

وذكر اختصاصي الوبائيات باسم آل خلفان لـ«القطيف اليوم» أن مقر العيادة موجود في مكتب الطب الوقائي بالقطيف، وتقدم تحليلًا سريعًا لمرض المناعة المكتسبة الإيدز، وبسرية تامة، دون طلب اسم أو هوية، والاستقبال يكون دون موعد مسبق، وبأمان تام، حيث يتم فيها التوعية بالأمراض الجنسية ومنها مرض الإيدز، والتحليل بوخز الدم الذي تظهر نتائجه خلال دقائق فقط، وعندما تظهر إيجابية يعمل له إعادة تحليل مخبري للتأكد منه.

من جانب آخر، صاحب الحملة تقديم مكتب الطب الوقائي فحص التهاب الكبد الوبائي C، لزوار الفعالية، وظهرت نتائجهم جميعًا وكانت سلبية، وعليه قام اختصاصي صحة عامة أحمد آل هاشم بربطت النتائج بسجلاتهم في المراكز الصحية التابعة، وأوضح أنه في حال كان الفحص إيجابيًا، يقدم له العلاج على حسب حالة المريض الصحية، فإذا كانت تظهر عليه مضاعفات مرضية، يحول إلى مستشفى القطيف المركزي، وفي حالة الإصابة دون ظهور مضاعفات يقدم له برنامج علاجي متوفر في عيادة الكبد الوبائي، التابعة لمكتب الطب الوقائي لمدة ثلاثة أشهر أثبت نجاحه في العلاج بنسبة أكثر من ٩٥٪؜.


error: المحتوي محمي