بانوراما الصحافة المحلية الخميس 12 ربيع الأول 1442هـ

– الوطن: 2407 مخالفات عدم ارتداء كمامات والغرامات 2.5 مليون.. كشفت البيانات الصادرة من مديرية الأمن العام عن تسجيل 2407 مخالفات عدم لبس الكمامة وتغريم كل مخالف مبلغ (1000) ريال، أي بإجمالي 2.407.000 ريال، وحسب البيانات، رصد رجال الأمن المخالفات في 9 مناطق تصدرتها شرطة منطقة مكة المكرمة بـ 525 مخالفة بنسبة 21.8 %، وجاءت ثانيا منطقة حائل بـ 373، تلتها منطقة تبوك بـ 372، ثم منطقة الرياض بـ 314، ومنطقة القصيم بـ 268، ثم منطقة الحدود الشمالية بـ 200، وسابعاً منطقة نجران بـ 185، وفي المرتبة الثامنة منطقة جازان بـ 152، وحلت أخيرا منطقة الجوف بـ 18 مخالفة، فيما لم تشر البيانات عن رصد مخالفات في 4 مناطق وهي «عسير، الباحة، المدينة المنورة، المنطقة الشرقية».

– الوطن: المطعمون ضد الأنفلونزا يفوقون الأعوام السابقة.. أكدت وزارة الصحة أن عدد من تلقوا تطعيمات الأنفلونزا الموسمية منذ انطلاق الحملة في منتصف سبتمبر الماضي يفوق ما سجلته إحصائيات الأعوام السابقة، وقالت في تصريح ردا على استفسار «الوطن» حول ارتفاع وعي المجتمع بأهمية تطعيمات الأنفلونزا بسبب الجائحة، إن هذا الموسم شهد إقبالاً كبيراً على تطعيم الأنفلونزا الموسمية مقارنة بالسنوات الماضية، حيث بلغ عدد المطعمين ضد الأنفلونزا في العام الماضي أكثر من 4 ملايين ونصف المليون، قابلة للزيادة خلال هذا العام.

– الرياض: تفاصيل الآلية الجديدة للاستفادة من تحمّل الدولة لضريبة المسكن الأول للمواطنين.. أعلنت الهيئة العامة للزكاة والدخل، أنه وبالتعاون مع وزارة الإسكان، قد وُحدت إجراءات العمل فيما يخص الاستفادة من مبادرة تحمُّل الدولة لضريبة التصرفات العقارية للمسكن الأول للمواطن، بما لا يزيد عن مليون ريال من سعر شراء المسكن، دون حاجة إلى سداد مبلغ الضريبة إلى الهيئة، ثم استرداده لاحقاً من وزارة الإسكان، وذلك بفضل الربط الإلكتروني بين الجهتين.

– الرياض: فتح المرحلة الثالثة من العمرة لاستقبال 20 ألف معتمر و60 ألف مصل يوميًّا.. الفئة العمرية المسموح لها بالقدوم من الخارج فهي من 18 إلى 50 عامًا.. أعلنت وزارة الحج والعمرة فتح المرحلة الثالثة تفتح الباب للمعتمرين من الخارج، ورفع الطاقة التشغيلية الاحترازية بنسبة 100% التي تصل طاقتها التشغيلية في اليوم إلى 20 ألف معتمر، و60 ألف مصل، و19.500 زائر، ولفتت إلى أنه يتم الموافقة على 10 آلاف معتمر في اليوم الواحد، وتكون عدد المجموعات 500 مجموعة في اليوم، بواقع 20 معتمرًا في كل مجموعة، ويتم استيعاب 32 مجموعة في الفترة الزمنية الواحدة، بواقع 6 فترات في اليوم الواحد.

– الرياض: أكثر من 27 ألف تمويل عقاري جديد للأفراد في سبتمبر بقيمة تتجاوز 13.3 مليارا.. سجّلت عقود التمويل السكني الجديدة للأفراد، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020، ارتفاعاً ملحوظاً في عدد العقود بنحو 208,505 عقود بقيمة تجاوزت 96.7 مليار ريال مُقدمة من جميع الممولين من مصارف وشركات تمويل عقاري، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.

– مكة: “حقوق الإنسان” ترصد قصورا في الخدمات المقدمة للمعاقين.. رصدت هيئة حقوق الإنسان بعض أوجه القصور فيما يتعلق بالعناية بذوي الإعاقة بشكل أفضل عند سفرهم أو ممارستهم لحياتهم اليومية، وذلك بحسب المتحدث الرسمي باسم الهيئة نورة الحقباني، وأوضحت أن الدولة تكفل حقوق ذوي الإعاقة في كل المجالات، والهيئة تتابع وترصد مستوى الخدمات التي تقدم لهم، والعمل الذي تقوم به الجهات والمرافق من أجل تمكين هذه الفئة وإدماجهم، مبينة أن ذلك يجعل الجميع أمام مسؤوليات أكبر إزاء تمكينهم من حقوقهم، كما أضافت أن الإعاقة جزء من التنوع والطبيعة البشرية، ويجب تهيئة جميع البيئات والوسائل والأماكن من حيث معايير ومتطلبات الوصول الشامل.

– المدينةإضاءة ميادين جدة باللون الوردي ضمن مشاركة أمانة جدة في حملة الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي بالتعاون مع الشؤون الصحية بجدة.

– المدينة: التحالف يدمر أكثر من 12 طائرة مسيرة استهدفت المملكة خلال أسبوع .

– المدينة: القبض على 9 مقيمين تاجروا بشرائح الاتصال بعد تسجيلها بهويات مواطنين ومقيمين بالشرقية.. صرَّح مساعد المُتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد الدريهم، بأن الجهات الأمنية – بفضل الله – تمكنت من القبض على ثمانية مقيمين من الجنسية البنجلاديشية ومُقيم واحد من الجنسية الهندية (تتراوح أعمارهم بين العقدين الثالث والخامس)، لتورطهم بالمتاجرة بشرائح الاتصال بعد تسجيلها بهويات مواطنين ومقيمين دون علمهم، متخذين من أماكن سكنهم بمحافظة الأحساء وكراً لتنفيذ جرائمهم، وضُبط بحوزتهم (37557) شريحة لشركات اتصالات محلية، و(155) جهاز جوال، وأجهزة حاسب آلي محمول، وقد جرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية وإحالتهم إلى النيابة العامة.

– عكاظ: 132 ألف وظيفة يوفرها صندوق الاستثمارات العامة.. تمكن صندوق الاستثمارات العامة من الإسهام في نهاية الربع الثاني من العام الحالي 2020 عبر شركات محفظته في توفير أكثر من 12.000 وظيفة مباشرة، إلى جانب 5000 وظيفة غير مباشرة، وأكثر من 115.000 ألف وظيفة في قطاع الإنشاءات، بإجمالي 132.000 وظيفة.

– الاقتصادية: 13.21 مليار ريال تحويلات الأجانب في السعودية خلال سبتمبر.. نمت 28.6%.. ارتفعت تحويلات الأجانب في السعودية خلال سبتمبر الماضي بنحو 28.6 في المائة على أساس سنوي، حيث بلغت نحو 13.21 مليار ريال، مقارنة بنحو 10.27 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق 2019، لترتفع بنحو 2.94 مليار ريال، ووفقا لرصد وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة “الاقتصادية”، استند على بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، فإن التحويلات نمت على أساس شهري بنحو 6.7 في المائة مقارنة بشهر أغسطس البالغ 12.38 مليار ريال.

– الاقتصادية: الميزانية السعودية في 9 أشهر.. المصروفات 725 مليار ريال والإيرادات 541 مليارا والعجز 184 مليارا.. قالت وزارة المالية اليوم الأربعاء إن السعودية سجلت عجزا في الميزانية 40.768 مليار ريال (10.87 مليار دولار) في الربع الثالث من العام الجاري، وأضافت أن الإيرادات بلغت 215.577 مليار ريال والمصروفات 256.345 مليار ريال في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر .

– الاقتصادية: أكثر من 13.3 مليار ريال قيمة التمويل العقاري خلال الربع الثالث.. بزيادة 66%.. سجّلت عقود التمويل السكني الجديدة للأفراد، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري 2020، ارتفاعاً ملحوظاً في عدد العقود بنحو 208,505 عقود بقيمة تجاوزت 96.7 مليار ريال مُقدمة من جميع الممولين من مصارف وشركات تمويل عقاري، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، ونما عدد القروض العقارية 84% خلال الأشهر الماضية من العام الجاري 2020 مقارنةً بالأرباع الثلاثة في 2019، والتي سجلت 113,589عقداً، بارتفاع 90% في التمويل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الذي سجّل نحو 50.9 ملياراً.

– الاقتصادية: القبض على 3 متسللين لقيامهم بإضرام النار الذي تسبب بحريق جبل غلامه في تنومة.. صرّح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، بأن المتابعة الأمنية وإجراءات البحث والتحري عن أسباب نشوب حريق في جبل غُلامه، الواقع في محافظة تنومة التابعة لمنطقة عسير، أسفرت عن توافر معلومات أشارت إلى قيام عدد من مخالفي نظام أمن الحدود بإضرام النار نتيجة خلافات بينهم، وفرارهم من الموقع بعد انتشار الحريق الذي امتد على مساحة تجاوزت أربعة ملايين و700 ألف متر مربع تقريباً، ونتج عنه احتراق أعداد كبيرة من النباتات البرية، وبحسب “واس” قادت التحريات الأمنية – بفضل الله -، إلى تحديد هوية المتهمين بإضرام النار، التي نتج عنها الحريق، وعددهم ثلاثة من مخالفي نظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، حيث تم القبض عليهم وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.



error: المحتوي محمي