من جزيرة تاروت.. بعد عامين.. «ذكرى مفقودة» تتوّج حسين سلام بثلاث جوائز أمريكية

لم يتوقف “فيلم الذكرى المفقودة” الذي شارك فيه حسين عبدالسلام الصادق المعروف بـ”حسين سلام“ كمدير للإنتاج ومصور سينمائي في وقت واحد، عن حصد الجوائز منذ إنتاجه عام 2018، حيث كان آخرها حصوله على ثلاث جوائز كأفضل تصوير سينمائي في 3 مهرجانات مُختلفة.

أفضل مصور باتفاق ثلاثي
اتفقت الجوائز الثلاث الأخيرة للفيلم أن تكون من نصيب ”حسين سلام“، حيث حصل على جائزة شرفية بأفضل تصوير سينمائي في مهرجان Festigious Los Angeles International Film Festival، وجاءت الجائزة الثانية من مهرجان FilmCon Awards، كأفضل تصوير سينمائي، ووافقتهما الجائزة الثالثة كأفضل تصوير سينمائي أيضًا في مهرجان New York Film Awards، وقد أقيمت المهرجانات الثلاثة في الولايات المتحدة الأمريكية، الأول والثاني بمدينة لوس أنجلوس، أما المهرجان الثالث فكان في مدينة نيويورك.

قصة الذكرى
تعود حكاية صنع فيلم الذكرى المفقودة لعام 2018، حيث تم تصويره في الولايات المتحدة الأمريكية وفي هوليود بالتحديد، وقد استغرق التحضير لتصويره ما يُقارب الـ3 أسابيع.

يقول “حسين سلام” لـ«القطيف اليوم»: “أخذ منا تصوير الفيلم يومين ما بين استديوهات ومواقع تصوير حقيقية في هوليود – لوس أنجلوس-، بطاقم غلب عليه تواجد وحضور عربي، وسعودي بنسبة تفوق الـ80% من الطاقم”.

ليس الأول ولا الأخير
يذكر “سلام” أن فيلم الذكرى المفقودة ليس أول تجاربه في تصوير الأفلام السينمائية وليس آخرها، فمنذ عام 2014 م وحتى الآن شارك كمصور سينمائي بما يفوق 200 فيلم قصير، وفيلمين طويلين، وأكثر من 100 عمل دعائي.

تحدٍ بصري
دارت أغلب أحداث الفيلم القصير داخل أماكن ضيقة ومغلقة، وعلى الرغم من محدودية أماكن التصوير إلا أنه تخطى تلك الصعوبة ليقفز إلى منصات التكريم.

وحول تصوير الفيلم قال “سلام”: “بالنسبة لي دائمًا التحدي هو إيصال الفكرة المكتوبة على ورق إلى قصة بصرية، بحيث يستطيع من يجهل القواعد والأدوات السينمائية أن يفهم القصة بكل يسر وسهولة، كما أحاول إيصال مشاعر وانفاعلات الممثل عن طريق حركة الكاميرا والجو وإضاءة المكان الذي يعيش فيه”.

ومضى مضيفًا: “قد لا يختلف كثيرًا بالنسبة لي تصوير عمل مع شخصية واحدة أو مع عدة شخصيات، لكن بطبيعة الحال تصوير عمل يضم عددًا من الشخصيات يعني أن لكل شخصية خطًا دراميًا وعالمًا وبيئة مُختلفة ويجب علي كمصمم لحركة الكاميرا والإضاءة دراسة كُل شخصية على حدة”.

مشاعر فائز
وصف المصور حسين سلام شعوره تجاه الفوز بـ”يوم الحصاد”، وقال: “بعد الكثير من التضحيات خلال السنوات الماضية أتى يوم الحصاد، وما أروع الحصاد، كانت المشاركة في هذا الفيلم تعني الكثير بالنسبة لي كمدير للإنتاج ومصور سينمائي في وقت واحد، في البداية كان الأمر أشبه بالمستحيل تصوير فيلم سينمائي قصير في لوس أنجلوس بميزانية قليلة جدًا جدًا، وبفريق مُتكامل وبجودة لا تقل عن ما يقدم في عالم صناعة الأفلام المُستقلة خارجًا، باختصار الشعور عظيم جدًا ولله الحمد”.

عن الفيلم
شارك “فيلم الذكرى المفقودة” حتى هذه اللحظة في أكثر من 50 مهرجانًا، وترشح في أكثر من 35 مهرجانًا، وقد حصد جوائز في 17 مهرجانًا؛ تنوعت ما بين أفضل فيلم قصير وأفضل إخراج وأفضل موسيقى تصويرية مؤلفة وأفضل تصوير سينمائي، بالإضافة إلى استحداث أحد المهرجانات في الولايات المتحدة الأمريكية جائزة خاصة للفيلم.

عن المصور
حسين عبدالسلام الصادق المعروف بـ”حسين سلام“ من أبناء جزيرة تاروت، يعمل في مجال صناعة الأفلام، يتمتع بخبرة عملية تمتد لأكثر من عشر سنوات وحاصل على درجة البكالوريوس في فنون ”صناعة الأفلام“ من جامعة نيويورك فيلم أكاديمي في لوس أنجلوس.


error: المحتوي محمي