القطيف.. فريق طبي بقيادة آل قمبر ينجح في استئصال ورم قصبي المنشأ

نجح فريق طبي من مستشفى القطيف المركزي بقيادة الدكتور حسن آل قمبر؛ استشاري جراحة الصدر والجراحات التداخلية البسيطة بقسم الجراحة في إزالة ورم قصبي المنشأ من بين شرايين وأوردة القلب لمريضة خمسينية.

من جانبه، قال الدكتور آل قمبر: “إنه تم في العملية استئصال كامل الكيس قصبي المنشأ عن طريق جراحة مناظير الصدر دون الحاجة إلى فتح الصدر لمريضة تبلغ من العمر 49 عامًا كانت تعاني من آلام في الصدر بسبب وجود الكيس المذكور”.

وأضاف: “ويعود مصدر كيسة قصبيّة المنشأ (Bronchogenic cyst) إلى المجاري التنفّسيّة. ويتكون القسم الأكبر من هذه الكيسات منذ الولادة ولكنّها تظهر في الأساس لدى البالغين. وبالرغم من أن هذه الكيسات تظهر بالأساس في المجاري التنفّسيّة، كما ورد آنفاً، إلا أنه يمكن ظهورها، أيضًا، في مواضع أخرى من الصدر وقد تشكل خطورة بالغه خاصة إذا ظهرت على القلب أو حول الشرايين القلبية”.

وتابع: “إن أعراض كيسة قصبية المنشأ – إذا وُجدت – يكون مصدرها عادة في موضع الكيسة، وتشمل: اضطراب في البلع، والسّعال أو ضيق التنفّس، وألم في الصّدر، ويمكن ظهور الحُمّى وهذا مؤشّرا لحدوث تلوّث داخل الكيسة كما يمكن أن تتحول إلى سرطان. وفي حالات وجود الكيس على القلب أو بين شرايين وأرودة القلب فإن الكيس قد يسبب اعتلالًا في نبضات القلب وارتفاع الضغط وفشل عضلات القلب”.

وأوضح الدكتور آل قمبر لـ«القطيف اليوم» أنه تم إجراء العملية دون حدوث أي مضاعفات – ولله الحمد – كما أن المريضة خرجت من المستشفى بعد التأكد مخبريًا من استئصال كامل المرض وعدم وجود مضاعفات رغم كون المريضة مصابة بمرض فقر المنجلي الذي يحتاج إلى عناية خاصة تجنبًا لحدوث مضاعفات تكسر أو تجلط الدم. وتعتبر هذه العملية من العمليات الكبرى والدقيقة التي تحتاج خبرة ومهارة عالية في هذا المجال وهي الأولى من نوعها على مستوى المستشفى.

بدوره، أشاد الدكتور علي المشور رئيس أقسام الجراحة بالمستشفى بالجراحة التي أجريت وبالفريق الطبي الذي قام بها.

الجدير بالذكر أن مستشفى القطيف المركزي يضم كوادر سعودية مدربة خارج المملكة في مراكز متخصصة مرموقة بدعم من إدارة المستشفى ووزارة الصحة، إضافة إلى إسهامها بشكل كبير في تطوير قسم الجراحة وتلبية حاجة المواطنين وعلاجهم بالطرق الحديثة المتطورة، ويعد الدكتور آل قمبر من الأطباء الذين ابتعثوا من قبل المستشفى لإكمال زمالته في مجال جراحة الصدر بكوريا الجنوبية التي تعد واحدة من الدول الرائدة في مجال علاج أمراض الصدر.


error: المحتوي محمي