القطيف.. الثبيتي يحذر الطلبة من مخاطر الحرائق في المدارس

حذر الرائد سامي الثبيتي من مخاطر الحرائق، متناولاً كيف يمكن أن تقع في أي مكان، وأي وقت، بسبب الإهمال بشروط الأمن والسلامة وعدم الالتزام بها، أو بسبب عدم تجهيز المدرسة بوسائل مكافحة الحريق عند نشوبه، مفصلاً المخاطر التي تتعدد بين صحية، كيميائية، وكهربائية، مشيراً إلى وجود مخاطر عامة.

جاء ذلك في المحاضرة التوعوية المنظمة من إدارة الدفاع المدني بمحافظة القطيف “الوقاية من المخاطر في المدارس”، قدمها الرائد سامي الثبيتي، اليوم الثلاثاء 18 جمادى الآخرة 1439هـ، على مسرح مركز التنمية الاجتماعية بالقطيف.

وشهدت المحاضرة حضور عدد كبير من طلاب مدارس محافظة القطيف بمراحلها الثلاثة، وعدد من رواد النشاط المدرسي المرافقين للطلبة.

وأوضح الثبيتي المسؤولية الملقاة على القائمين والمسؤولين في المدارس وكذلك الطلبة، من توفير سبل السلامة للطلبة، وتعاون الطلبة مع المعلمين في حال وقع حريق أو حادث ما.

من جانبه، ناقش مهندس السلامة جاسم المغلق مع الطلاب بأسلوب حواري فنيات السلامة المدرسية، وما الإجراءات الواجب العمل بها في حال نشوب حريق، وكيف يتم الاتصال بالدفاع المدني والتعامل مع الحريق داخل المدرسة.

وأوصى المغلق بضرورة تحديث الإحداثيات المكانية للمدرسة، مع معرفة رقم الاتصال للدفاع المدني وحفظه، مبينًا الطريقة الصحيحة للتواصل معه، وما هي الأساليب الوقائية التي يعمل بها في حال حدوث حريق سواء في المواد الكيميائية، الكهربائية والغازية، بالإضافة إلى الإسعافات الأولية في حال التعرض لها، وعلى ضوء ذلك عرض فيلم يتناول كيفية الوقاية من خطر الحريق لتفادي مخاطره.

وشدد على معرفة مداخل المدرسة وعددهم ومواقعهم، مع معرفة أنواع طفايات الحريق، والتدريب على استخدامها بطريقة سليمة، وفحص طفايات الحريق، والإجراءات الوقائية حيالها.

وعرف بأسماء المواد القابلة للاشتعال، وأنواع الطفايات المناسبة لكل مادة، مع الإشارة لكيفية إخماد الحريق في المطبخ.

وختمت المحاضرة بالشكر من إدارة الدفاع المدني للرائد سامي الثبيتي ولمهندس السلامة جاسم المغلق، على ما قدماه من معلومات أثرت الجميع.

 

 


error: المحتوي محمي