الحمية .. نظام حياة

الحياة منظومة متكاملة و متّسقة بما فيها جسم الإنسان، و الإبداع في صنعه،، و حتى يستمتع طوال حياته بصحة جيدة فكان لابد من الاهتمام بالطعام الذي يساهم مساهمة فاعلة و أساسية في القيام بوظائف الجسم و صحته.

و هذا ما أشار إليه الكاتب إختصاصي التغذية العلاجية/ رضي العسيف في إصداره الجديد ( الحمية .. نظام حياة)، حيث يذكر أن الحمية هي الحياة، بمعنى أنها تعيد الروح و الحيوية لذلك الجسد الذي أرهقته تلك الكيلوجرامات، فصار يعاني من الأمراض، و لم يستمتع بلذّة الحياة.

حيث يسلّط الضوء على عدّة مواضيع منها أساسيات الحمية الناجحة و قواعد سهلة و مبسطة للتمتع بالصحة و العافية.

ثم انتقل إلى الاختيار الأمثل للوجبات الغذائية اليومية و الابتعاد عن العشوائية في تناولها للحفاظ على الوزن و الصحة.

وبعدها يخاطب بإسهاب العقل و الجسد و الروح في كيفية خفض الوزن بالعلاج السلوكي في تعديل أسلوب غذائه، مشيراً إلى تصحيح المعتقدات الغذائية الخاطئة المنتشرة في المجتمع و يتداولها الناس و هي عارية عن الصحة، و أن الغذاء هو الدواء الطبيعي للإنسان إن أحسن الإختيار.

كما تطرّق إلى بعض المشاكل الصحية و علاقتها بالتغذية و كيفية السيطرة عليها بالغذاء المناسب و الموزون حسب الحالة.

مختتماَ الكتاب بخمس مقالات قصيرة و مفيدة.

أرى أن كتاب الحمية ،، نظام حياة،، كتاب توعوي بشكل علمي مبسط يسهل على القاريء استيعابه بغض النظر عن مستواه العلمي، حيث يحاكي جميع الطبقات العلمية، كما يعطي المفيد من المعلومات التي لا نستغني عنها في يومياتنا. كما أنه استعان بدمج المعلومات الغذائية بالشواهد القرآنية و السنة النبوية و البحوث العلمية.

كتاب الحمية،، نظام حياة جاء في 122 صفحة بمقاس متوسط و خفيف. صادر من دار أطياف للنشر و التوزيع بالقطيف لعام 2017م، و من تصميم و إخراج الكاتب/ باسم البحراني.

عرض :ريده الحبيب
أخصائية تغذية علاجية و رياضية